القواعد الصحيحة للتعامل مع صفحات التواصل الإجتماعى

فى الوقت الراهن إنتشرت العديد من وسائل التواصل الإجتماعى، ومن يبتعد عنها يوصف بالجاهل أو غير مثقف أو غير مواكب للعصر، وبالرغم من ذلك تجد العديد من الأشخاص الذين يستعملون هذه الوسائل لديهم العديد من المشاكل بسسبها، هذا لعدم القدرة على التوجيه السليم والإستعمال الجيد لها، لذلك لابد أن تراعى بعض القوانين والقواعد لتستطيع الإستفادة من صفحات التواصل الإجتماعي بدون خسائر، وبدون جرح الآخرين.

قواعد ذهبية للتعامل الصحيح على صفحات التواصل الإجتماعي

ما نقدمه لك أفضل القواعد الخاصة بالتعامل مع مواقع التواصل الإجتماعى بما يضمن لك عدم جرح الآخرين، والوقوع في مشكلات حياتية بسبب هذه المواقع.

كن حريص فيما تنشر على صفحات التواصل الإجتماعي

من أهم القواعد الضرورية هو عدم كتابة أى شئ وأنت فى حالة حزن أو غضب أو إرهاق شديد، ففى بعض الأحيان ينفعل الأشخاص فى موقف ما ويقررون إخبار العالم بمدى كرههم لشخص معين أو نشر صور خاصة جداً بهم وتكون عاقبتة هذا الأمر وخيمة ولكن ليس معنى ذلك أن تكون محافظاً جداً، لكن لابد أن تفكر جيداً قبل أن تنشر، وأن تقوم بوزن كلماتك ومنشوراتك لأنك قد تنشر كلمات أو صور أو غيرها قد تتعبك طوال حياتك.

الشخصية الإفتراضية

نتفق على أن الشخصية الموجودة على مواقع التواصل الإجتماعى غالبا ما تكون إفتراضية، إما ان تكون مثالية جداً وهو ما يجعلنا نصادف مشكلات ونحتاج لتطبيقها فى أرض الواقع، او تكون غير مثالية فتجد نفسك تتنفس من خلال صفحات التواصل الإجتماعي عن كل شئ لا تسطيع فعله فى أرض الواقع، وهو بالطبع قد يسئ لك وخاصةً إذا كانوا من ضمن أصدقائك على هذه المواقع رفقاء فى العمل، فبالتالى تجد نفسك فى مأزق، لكن لاعليك، فى هذه الحالة قم بإنشاء صفحتان، واحدة لميولك وارائك الشخصية وأصدقائك المقربين، والأخرى لرفقائك ومديرك والناس الغير معروفين، خاصةً إذا كان عملك يتعلق بالإنترنت وما الى ذلك.

فكر جيداً قبل أن تشير لشخص عند نشر صورة ما

الاشارة لشخص فى صورة أو مكان قد يبدو غير مضر على الإطلاق، ولكن من القواعد العامة الخاصة بآداب التواصل الإجتماعى لابد لك أن تستأذن قبل فعل ذلك، فأنت لا تعرف كل ما يدور فى حياته، أو ما هى صداقاته، فقد تسبب له مشكلات فى حياته، لذلك لابد لك من إحترام الآخرين قبل أن تنشر صور خاصة أو تشير لهم فى مكان معين.

انتقاء الاصدقاء بحكمة في صفحات التواصل الإجتماعي

يجب عليك الأنتقاء الجيد للاصدقاء والمتابعين لك (بحكمة)، وتذكر جيداً على الرغم من إعتبار نفسك منفتح وتقيم صداقات مع الجميع، الا أن الاصدقاء قد لا يكونوا بنفس الدرجة من هذا الإنفتاح، لذلك عند قيامك بإلغاء صداقة معينة تسببت فى مشاكل لك كن على حذر عند فعل ذلك، لذلك تأكد من الناس الذين تقوم بالتواصل معهم هل هم جديرين بهذه الصداقة؟

ابنى الشخصية التى تمثلك بمسؤلية

عند بداية إتصالك بالإنترنت قم ببناء شخصيتك الالكترونية بمسؤولية وإحترام، وتذكر جيداً إنه قد يستغرق بعض الوقت لإكتساب متابعين ثابتين وإكتساب إحترام الآخرين فى مجال عملك، لذلك لا تتحدث عندما تكون نفسيتك سيئة، فالرسائل الخاطئة والاعترافات المفزعة قد تجلب لك العديد من المشاكل والخجل والندم.

القاعدة الذهبية في التعامل مع صفحات التواصل الإجتماعي

هى القاعدة التى دائماً ما يتجاهلها الناس، وهى عند كتابة أحد الافراد شئ لا يناسبك أو يهنيك بشكل ما، فيبدأ بالهجوم على صفحات التواصل الاجتماعى، وهو شئ غبى جداً ويجلب لك ولمن حولك العديد من المشاكل، ولكن لابد أن تتذكر دائماً أن تكون متحضر وانت تتعامل مع هذه الصفحات، فلابد أن تأخذ قسطاً من الوقت ثم تبدأ الرد بأسلوب يليق بك.

تجديد الحالة الذاتية على صفحات التواصل الإجتماعي

عند بداية أى علاقة جديدة أو إنهاء علاقة قديمة أو غيرها مما قد يطرأ على حالتك الشخصية، لا تتسرع فى نشرها إلا بعد أن تتأكد من ذلك وتكون واثق 100% منها، فالتسرع يؤدى الى العديد من الاقاويل والكلام الغير مُجدى الذى قد يسبب لك المشاكل، ولكن تصرف بطريقة عقلانية عند نشر أى شئ يخص سيرتك الذاتية.

الأخبار السيئة على صفحات التواصل الإجتماعي

لا تثق فى كل الأخبار السيئة أو الحساسة التى تجدها على الإنترنت وخاصة على مواقع التواصل الإجتماعى والتى تخص بعض الأفراد الذين يهموك، إن لم تستطع السكوت، فلابد لك من الإتصال بهذا الشخص والتأكد منه، او الأفضل لك الإلتقاء به للتحقق من هذه المعلومات.

الرسائل الشخصية على صفحات التواصل الإجتماعي

إذا أردت أن تتحدث الى شخص معين وتوجه له رسالة شخصية، لا تكتب ذلك على الصفحة العامة ولكن قم بعمل محادثة خاصة بينكم فقط، فلا يصح أن تكون المحادثات الشخصية على المستوى العام.

تعامل على ان أصدقاء ال Facebook غرباء

تذكر دائماً أن أغلب أصدقائك على صفحات التواصل الإجتماعى أنت لا تعرفهم فى حياتك الواقعية، لذلك كُن حريصاً عند تبادل معلوماتك الشخصية مع العالم، ولا تضيف أشخاصاً لا تعرفهم الى قائمة أصدقائك.

عامل الناس كما تحب أن تُعامل

هى نصيحة جيدة لإتباعها حول آداب التشريعات لشبكة الحاسوب هى معاملة الناس كما تحب ان يعاملوك، هى من القواعد البسيطة السهلة، ولكن تأثيرها ساحر على غيرك، فكلما تُبدى إحترامك لغيرك ستجده يبادلك نفس الطريقة، بالطبع يوجد هناك دائماً اشخاص لا يحملون نفس منطقك السليم وأخلاقك التى تملكها.
إتبع كل القواعد السابقة في التعامل مع صفحات التواصل الإجتماعي، على الرغم من بساطتها ولكن الفائدة منها عظيمة، تستطيع من خلالها تكوين علاقات جدية وحضور يستحق الاحترام عبر الإنترنت، سواء كان خاص بعملك أو حياتك الشخصية، نعم يوجد العديد من الأخلاق السيئة على صفحات التواصل الإجتماعى، لكن كَن على ثقة أن أى شئ تنشره على هذه الصفحات يعكس لدى المشاركين معك فى نفس الصفحة شخصيتك المتوقعة، فكن مدقق فى ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق