أهم العادات المالية السيئة التي ينبغي ان تتخلص منها

عادات مالية ينبغي ان نتخلص منها
نتكلم عن العادات المالية السيئة لأن المال في حد ذاته نعمة أنعم الله بها علينا كي نستخدمها في قضاء احتياجاتنا وخدمة مصالحنا، ولكن البعض يتعامل مع المال بإسراف وتبذير شديدين بدون تفكير أو تمهل وبالتالي يضيعون كل ما يملكون من أموال في أشياء تافهه ولا فائدة منها. ولذا كانت الحاجة لوجود علم مثل علم الإدارة المالية الذي يركز على كيفية إدارة الشخص لأمواله بحكمة، وهو مفيد جدا لأخواننا المبذرين خاصة الشباب منهم، الذين لم يبلغوا سن الثلاثين بعد لأنهم لم يتحملوا مسئولية كبيرة مما يجعلهم لا يفكروا في قيمة الأموال قبل إنفاقها بدون إدراك تصبح لديهم عادات مالية سيئة.

اهم العادات المالية السيئة التي ينبغي ان نتخلى عنها

غالبا ما يرتكب شباب اليوم أخطاء مادية كبيرة إما بسبب التهور في الإنفاق أو عدم الشعور بقيمة للمال لأنهم لم يتعبوا في الحصول عليه وهي مشكلة كبيرة، وأظن أن علم الإدارة المالية مفيد جدا في هذا الشأن ويمدنا بنصائح كثيرة تساعدنا على حسن إدارة أموالنا. هنا اكتب لك عن عدد من العادات المالية السيئة التي يجب أن تحاول الابتعاد عنها كي تحسن استخدام أموالك وهي:

إهمال الميزانية هو اول العادات المالية السيئة

إذا كنت في سن العشرين أو أقل، فبلا شك أنك تعيش مع والديك الذين يتولون مهمة الإنفاق عليك مما يجعلك لا تشعر بقيمة المال وتتعامل معه بتهور وتبذير من دون أن تفكر أنه سوف يأتي عليك وقت وتفلس، وكل ذلك لا يهمك لأنك ببساطة يمكنك أن تطلب من والديك كل ما تريد، ولذلك لا تفكر في إعداد ميزانية لنفسك تحدد فيها أوجه نفقاتك. وهذه المسألة في غاية الخطورة لأنك عند بلوغ سن الثلاثين ( من المؤكد سوف تستقل ويكون لك عملك وراتبك المستقل) سوف تشعر بالمفاجأة التي تلزمك بأن تخفض نفاقاتك وتحسب حساب لكل قرش تنفقه وبالتالي سوف تضطر أن تعد ميزانية متكاملة تحدد نفقاتك لتقللها بقدر الإمكان كي تستطيع أن تكمل الشهر بما هو متاح لك من راتب، لهذا غن كنت في سن صغير؛ تخلى عن العادات المالية السيئة ودرب نفسك على تخطيط ميزانية مالية تكون اداتك في ادارة ما تملك من مال. طالع ايضًا: لماذا نفشل عندما نفكر في إنشاء شركة جديدة

اللجوء إلى بطاقات الائتمان بشكل فوري ومتكرر

عمل بطاقة ائتمان خاصة بك فكرة جيدة جدا خاصة وأنها تساعدك على توفير المال لأي حالة طوارئ تقع فيها. ولكن بطاقة الائتمان ليست دائما مفيدة خاصة إذا كنت تستخدمها لتلبية احتياجاتك الفورية بشكل متكرر وسريع لأن ذلك سوف يزيد الديون المتراكمة عليك ويجعلك غير قادرا على الإدخار أبدا، وربما يسوء الأمر عن ذلك فلا تتمكن من سد نفقاتك الأساسية مثل الإيجار. أما بعد بلوغك سن الثلاثين فسوف تصبح أكثر عقلانية ولن تلجأ إلى الدين إلا في أضيق الحدود.

الاعتماد على دعم الوالدين يعتبر من العادات المالية السيئة

لكي تبدأ حياتك المادية بإستقلال سوف تتعب وتتحمل بعض المشاق خاصة وأن أصحاب الشركات والأعمال الخاصة لا يستطيعوا أن يدفعوا للشباب رواتب كبيرة مما يجعلك غير قادر أحيانا على الاعتماد على نفسك بشكل كامل ولذا فسوف تضطر أن تلجأ إلى والديك، ولا عيب في ذلك ولكن الإكثار من اللجوء إليهما ربما يجعلك غير معتمدا على نفسك وهو ما يضر بك فيما بعد. فلتتخيل ماذا كنت ستفعل إذا لم يكن والديك على قيد الحياة؟ ولمن كنت ستلجأ؟ بالطبع كنت ستعتمد على نفسك أكثر وبدلا من أن تعمل 8 ساعات، سوف تعمل 12 وربما أكثر كي تغطي نفاقاتك. طالع ايضًا: في حياتك تجنب 9 الشخصيات

إهمال مسألة التقاعد

من المؤكد أنه في سن العشرين لن تفكر أنك سوف تتقاعد يوما ما ولكن بعد سن الثلاثين، عليك أن تفكر في الأمر جديا، فدفع اشتراكات التقاعد مسألة مهمة لأنه بلا شك سوف يأتي عليك يوما لن تتحمل مشاق العمل.

إهمال التامين الصحي

أيضا في شبابك لن تفكر في مسألة التأمين الصحي ولكنه أمر ضروري جدا.
خلاصة القول؛ حاول أن تحسن إدارة أموالك وتجنب العادات المالية السيئة السابق ذكرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق