سبع نصائح لتعزيز ثقتك بنفسك

الثقة بالنفس أمر يدعمك في حياتك، سواء حياتك العملية أو المهنية و حتى الأسرية، الثقة بالنفس تجعلك أكثر قدرة على مواجهة صعوبات الحياة، وثقتك في قدرتك على مواجهة التحديات التي تواجهك في الحياة هي أول وأهم خطوة لتستطيع التغلب على هذه التحديات، ولكن ماذا لو واجهك في حياتك الكثير من الصعوبات والانهيارات التي سببت هدم ثقتك بنفسك؟ كيف يمكن تعزيز الثقة لتستأنف حياتك بثقة ونجاح؟
كيف تعزز ثقتك في نفسك
هنا أحادثك عن سبع نصائح او خطوات مفيدة جدًا لتعزيز ثقتك بنفسك:

1- تحمل المسؤولية في كل جوانب حياتك

تحملك للمسؤولية سيساعدك على زيادة الثقة، فإذا تحملت المسؤولية عن قراراتك بالتأكيد سيكون بعض هذه القرارات سليمة وبعضها خاطئة، القرارات الخاطئة عندما تتحمل نتيجتها ستتعلم منها وسيعمل زيادة معرفتك وعلمك على تعزيز ثقتك بنفسك، بينما القرارات الصحيحة بالتأكيد ستزيد من ثقتك بنفسك أيضاً، حاول أن تأخذ قراراك في أي شيء من امور حياتك بنفسك، يمكن بالطبع أن تستشير ذوي الخبرة، ولكن هناك فرق بين الاستشارة وبين أن تستمع لكل ما يقال لك وتتبعه، ونجاحك لا يعني تحكمك في كل ما يدور حولك ولا يعني أبداً أن تأخذ دائماً القرارات الصحيحة في حياتك فاعلم أنه لامفر من وجود بعض القرارات الخاطئة في الحياة، النجاح هو قدرتك على التحكم في ردود افعالك تجاه ما يحدث حولك. طالع ايضًا: 7 خطوات تساعدنا على تجديد القوة الذهنية

2- حاول التحكم في خوفك لتكتسب الثقة

لا يوجد من يثق في نفسه ولا يملك روح المغامرة، والمغامر والخوف لا يجتمعان، تحكمك في خوفك يجعلك تحقق المزيد ممن النجاح مما يجعلك تعزز الثقة بنفسك، ولا شك ان الجميع يخافون من الفشل ومن خسارة الأموال ومن أن نظهر بمظهر غبي أمام الناس ونخاف من أن نخرج من منطقة الراحة للكثير من العمل، ولكن الواثقون من انفسهم فقط من يستطيعون كسر الخوف من كل هذه الأمور وغيرها وهم فقط من يحققون النجاح.

3- كن متسامحاً تحصل على ثقتك بنفسك

المتسامحون فقط يستطيعون الثقة بقدراتهم وتطويرها، فالتسامح الداخلي مع كل ما يحيط بك سواء البشر أو حتى التسامح مع الظروف وتقبل الأمور السيئة المحيطة بك يجعلك لا تفكر في اخطاء الآخرين ولا تصرف الكثير من الوقت للوم الآخرين وعتابهم وتحليل الأمور وقول لو كان كذا لما حصل كذا وكذا، كل هذه الأمور تضيع وقتك وطاقتك وتفكيرك، وتسامحك يعني عدم وجودها ويعني قدرتك على التركيز على عيوبك لإصلاحها وبالتالي التطور والتقدم والثقة بنفسك.

4- امدح نجاح غيرك تكسب ثقتك بنفسك

وهذه الوصفة الرائعة لكل من يشعر بالغيرة من غيره لأنه أفضل منه أو متفوق عليه في شيء أو حتى لأن الناس دائماً يمدحون غيره ولا يمدحونه، الغيرة قد تكون ممدوحة في بعض الأوقات او إذا تم استخدامها بطريقة تعزز من نجاحك، ولكن لو تم التركيز على الغيرة فقط وعلى مديح الناس لشخص ولنجاح شخص ما فلا شك انها ستستهلك الكثير من طاقتك ووقتك وستعمل على تدمير ثقتك بنفسك، والحل ان تشارك الناس في مدح غيرك خاصة في وجهه ستشعر بعدها بالراحة والتسامح وستبدأ نار الغيرة بالخمود وستكسب الكثير من الثقة بالنفس. طالع ايضًا: لماذا نفشل عندما نفكر في إنشاء شركة جديدة

5- استمع للمديح الذي يوجه لك بكل ثقة

كن فخورًا بالنجاح الذي تحققه، وهناك فرق بين الفخر والغرور، ولا تقم أبداً بتوجيه الحديث لموضوع آخر لمناقشته إذا وجدت من يمدحك، بل استمع للمدح بابتسامة هادئة، ينبغي ان تكافئ نفسك على نجاحها، ولا تُشعر نفسك انك لم تفعل شيء وأن نجاحك امر غير مهم خوفاً من ان يصفك من حولك بالغرور فلنفسك الحق أن تُكافئ إذا نجحت.

6- خطط لمستقبلك

لا تترك الحياة توجهك كيفما تشاء، بل حدد لنفسك اهداف وخطط لمستقبلك، وبالتأكيد ستقوم بتغير أهدافك من حين لآخر، وستحقق هدفك احياناً وستفشل أحياناً، ولكن مع مرور الوقت ستتحول لشخص واثق من نفسه يعرف ما يريد.

7- دافع عن مصالحك الشخصية

ينبغي ان تفصل بين عملك وعلاقاتك الشخصية، ولا يعني ابداً أن تفقد علاقاتك الشخصية من اجل عملك ومصالحك، ولكن المقصود ان لا تجامل احداً على حساب مصالحك، وازن بين علاقاتك ونجاحك ولا تجعل مصالحك الشخصية آخر اهتماماتك  وآخر ما تحافظ عليه.
السبع نقاط السابقة كفيلة بجعلك تكسب الثقة بنفسك، وإذا كنت واثق من نفسك فستكتسب المزيد من الثقة بممارستها بشكل دائم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق