تعرف على كيفية حماية حسابك في الفيس بوك؟

حماية حسابك في الفيس بوك
ثورة التكنولوجيا والمعلومات التي حدثت مؤخرا سببت طفرة كبيرة جدًا مما جعل العالم كله بمثابة قرية صغيرة، فأصبح بإمكانك التواصل مع من تريد في أي مكان في العالم مهما كانت المسافات بينكما بعيدة. أصبح التواصل الصوتي وكذلك المرئي أمر سهل جدا وبتكلفة قليلة جدا وهو ما كان مستحيلا منذ عقود قليلة ماضية. وكانت مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها من أهم وأكبر نتائج ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واحتل موقع الفيسبوك مكانة كبيرة جدا لدى الشباب في وقتنا الحالي ولم يتوقف الأمر عند الشباب وإنما أخذ الكبار أيضا يتهافتوا على استخدام الفيس بوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي.

مدى ضرورة حماية حسابك في الفيس بوك

كثيرا منا يتعرض لمشاكل كثيرة في أثناء تعامله مع الفيس بوك، وبلا شك نريد أن نحصل على الحماية ضد هذه المشاكل. ولكن قبل التعرف على أدوات الحماية لابد أن ننتبه إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي وأهمها الفيس بوك تعتبر من المواقع المخترقة خارجيا وداخليا، ويسهل لأي هاوي أن يخترق الحساب الخاص بك ويوقعك في أي مشكلة. فلا تتعامل مع حساب الفيس بوك الخاص بك بعشوائية أو بارتياح وأمان زائد عن اللزوم خاصة وأننا نعيش في زمان غريب يمتلئ بالشرور من كل جانب، ولا عجب أن تجد أحد المرضى يحاول التنصت عليك وتتبع معلوماتك وصورك الشخصية بدون حتى أن يعرفك.

الأدوات التي تحميك كمستخدم للفيس بوك

1 - الحفاظ على خصوصيتك: يمكنك التحقق من خصوصيتك وتغييرها في أي وقت تريده من خلال الضغط على رمز القفل أعلى يمين صفحتك الرئيسية، ثم تختار التحقق من الخصوصية، ثم تختار ما يناسبك من الإعدادات مثل من يمكنه رؤية مشاركاتك أو رؤية محتوى صفحتك أو معلوماتك الشخصية مثل رقم الهاتف والعنوان وتاريخ الميلاد والبريد الإلكتروني وغيرها...
2 - التحقق من الأمان: باستخدام  "facebook.com/securitycheckup" يمكنك أن تتمتع بقدر جيد من الأمان حيث يعطيك نصائح حول حماية كلمة السر مثلا وتنبيهات إذا تم فتح حسابك من جهاز جديد وهكذا.
3 - الموافقة على تسجيل الدخول: يتميز موقع الفيس بوك بأنه مزود بخطوة هامة من الخطوات الأمنية وهي " إدخال رمز سري" إذا فتحت حسابك من جهاز جديد للتأكد من أنك أنت صاحب الحساب ولست شخص تحاول اختراق الحساب، ولكي تتمتع بهذه الخاصية عليك أن تدخل على الإعدادات ثم تختار أمان ومنها اختر الموافقات على تسجيل الدخول.
4 - النسخ الاحتياطي في الفيس بوك: إذا واجهت مشكلة ما يمكنك أن تلجأ إلى عدد من أصدقائك لمساعدتك في حلها وذلك من خلال تحديد هؤلاء الأصدقاء من خلال ميزة جهات الاتصال الموثوق بها والموجودة في إعدادات الأمان في الفيس بوك.
5 - لابد أن تكون على دراية بالتطبيقات التي يمكنها الوصول إلى بياناتك بمعنى أنك إذا كنت تستخدم الفيس بوك كوسيلة للدخول إلى تطبيقات لم تستخدمها منذ سنوات طويلة، فإنه مازال يمكن الوصول إلى كل المعلومات الشخصية عن طريق هذا التطبيق.
6- عليك أن تتأكد من سجل النشاط الخاص بك من خلال سجل النشاطات على صفحتك الشخصية حيث يكون بإمكانك رؤية قائمة بكل مشاركاتك وإعجاباتك وطلبات الصداقة وغيرها.
خلاصة القول: مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع الفيس بوك من المواقع التي يمكن اختراقها بسهولة ومن الممكن أن تسبب لك مشاكل كثيرة خاصة فيما يتعلق بالمعلومات الشخصية الخاصة بك أو الصور الشخصية التي من الممكن التلاعب فيها من قبل بعض المخترقين، ولذا عليك أن تتبع أدوات الحماية السابقة جيدا كي تجنب نفسك من الوقوع في أي مشكلة من أي نوع.

طالع هذه الموضوعات للفائدة:

1 - الفيسبوك يوقف إرسال الرسائل لغير الاصدقاء

2 - 8  طرق بسيطة لزيادة سرعة الوايفاي

3 -  فرص العمل علىالانترنت الافضل للبنات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق