9 نصائح وافكار تساعدك على التوفير او الإدخار

التوفير أو الإدخار من الأمور الهامة التي ييلجأ الكثيرين الى القيام بها من أجل الانتقال إلى منزل أفضل أو شراء سيارة أو أي شئ مما يريدون توفير مبالغ ماليه له كي يقوموا بشراءه مستقبلًا، ولكن ليس الكثيرون منا لديهم قدرة على الإدخار من دخولهم، والبعض حقا يعاني من كثرة الانفاق والاسراف بدون قيد خاصة وأن الأسراف مرض لعين إذا أصاب شخصا يصعب أن يتحرر منه.
افكار تساعدك على الإدخار

ومما لاشك فيه أنك تريد أن تعرف كيف يمكنك التوفير أو الإدخار؟ ولكي أعطيك إجابة محددة ونصيحة صائبة سوف استعرض نصائح زوجان أرادا الإدخار كي يتمكنوا من الانتقال للعيش في ولاية أفضل ولذا قرروا أن يدخروا حوالي 71% من دخلهم الشهري حتى يحققوا حلمهم. ولعل هذان الزوجان حقا يعتبرا مكافحان جدا لأنهم استطاعوا إدخار هذا المبلغ الكبير شهريا.

الخطوات التي أتبعها الزوجان من أجل التوفير او الإدخار

أولا: الاعتماد على المهارات المنزلية. ترى الأسرة أن التوفير يكمن بشكل أساسي في إعداد كل الأشياء في المنزل بدلا من شرائها جاهزة بسعر أغلى. فكان على الزوجان الكريمان أن يقوموا بكل الأعمال بداية من الطبخ إلى أعمال السباكة والحلاقة وتصليح السيارة الخاصة بهم وكذلك توصيل طلباتهم بأنفسهم بدلا من البواب. وقال الزوجان معقبين على هذه المسألة أنهم يقوموا بعمل كل الأشياء التي قد يلجأ أخرون إلى الاستعانة بأشخاص لعملها مقابل المال، والفكرة في حد ذاتها بالنسبة لنا ممتعة جدا خاصة وأننا نتعلم أشياء جديدة وممتعة. وأضاف الزوجان أمرا لعل الكثير سوف يتسأل بشأنه وهو ما هو العمل إذا أرادوا فعل شيئا لا يعرفوه؟ وهنا إجاب الزوجان ببساطة شديدة قائلين أن طلب النصيجة من جوجل هو الحل لعمل أي شئ لا تعرفه. طالع ايضًا: ست نصائح تساعد على زيادة الدخل

ثانيا: عليك إيجاد بدائل جديدة وغير مكلفة للأمور المختلفة. رأى الزوجان أن عليهما إيجاد بدائل جديدة للأمور التي تحملهم نفقات كبيرة مثل بطاقة الاشتراك في النادي من أجل ممارسة الرياضة حيث وجدوا البديل في ممارسة الرياضة بالبيت أو الاستمتاع بالجري والمشي في الصباح في أحدى الحدائق، وكذلك لا داعي للذهاب الى السينما طالما هناك أحداث مجانية كثيرة يمكنهم الاشتراك فيها، ولا داعي من استخدام التلفزيون الرقمي طالما يمكن استخدام التلفزيون التناظري.
ثالثا: مارس هواية غير مكلفة. اختار الزوجان لأنفسهم عددا من الهوايات التي لا تحتاج إلى أموال مثل التجول في الحي أو القراءة والكتابة والتأمل أو التطوع في عمل شئ مفيد أو زيارة الأماكن العامة في أيام المعارض المجانية.
رابعا: تقبل ما يسمى بجوع المستهلك. التوفير يجعلك بلا شك تشعر بمن هم أقل منك مالا خاصة وأنك تجرب أن تعيش مثلما يعيشون، فلتجرب أن تعيش لمدة 6 أشهر مثلا بدون شراء ملابس جديدة، وهذا سوف يعلمك التوفير ويقوي من عزيمتك وإرادتك. وبعد أن تنتهي الفترة سوف تدرك أنك كنت تنفق أموالك في أمور كثيرة لا تستحق.
خامسا: أشتر الأشياء المستعملة. لديك عدد كبير من البازارات والمحلات التي تبيع سلع مستعملة مثل الأثاث والسيارات وغيرها. والفكرة هنا تحتاج إلى ترسيخ فلسفة العطاء بلا مقابل، فهل أنت مستعد أن تستغني عن ملابسك القديمة لشخص أخر؟
سادسا: خطط للمستقبل. التخطيط للمستقبل أهم عامل من عوامل الادخار حيث لابد أن تخطط أمر المأكل والملبس وغيرها من أمور مسبقا حتى تتمكن من التوفير، أما إذا كنت في حالة من عدم التخطيط خاصة للأكل سوف تلجأ إلى الدفع والشراء بشكل سريع جدا. طالع ايضًا: ست معوقات تمنعك عن تحقيق حلم الثراء
سابعا: فكر قبل الشراء. قبل أن تشتري أي سلعة فكر جيدا هل أنت بحاجة إليها أم لا؟
ثامنا: صاحب من هم مدخرين مثلك حتى يشجعوك على الادخار
تاسعا: تقبل دائما فكرة أن الأمور ليست كاملة حتى تتعلم القناعة والرضا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق