10 نقاط افعلها كي تصبح مدونا ناجحا

انتشرت عملية التدوين في يومنا هذا وأصبحت وظيفة هامة وعمل قيّم ولكن للأسف دخل مجال التدوين كثير ممن لا ينتمون لها وليس لديهم خبرة وإنما يريدوا أن يتكسبوا منها الأموال بأي طريقة حتى لو كانت غير مشروعة. وكثُر هؤلاء الذين يستخدموا النسخ والنقل وسرقة أفكار الغير لكتابة مقال أو عمل تقرير وهو ما يعد انتهاكا صارخا لحقوق الملكية الفكرية.
كيف تصبح مدونا ناجحا

نقاط هامة انصحك بها كي تكون مدونا ناجحا

وكان من الطبيعي أن تواجه المدونات الحديثة مشكلات وصعوبات في نيل الشهرة أو كسب ثقة القراء كذلك ليس من السهل أبدا أن ينال أي مدون إعجاب الناس لدرجة تجعلهم يبحثوا عن كتاباته ويتابعونه كي يقرأوا له.
فإذا كنت صاحب مدونة أو تريد عمل مدونة جديدة وتريد نيل إعجاب القراء، فلتأخذ بنصيحتي كي تكون مدونا ناجحا.
1 - عليك أن تسعى جاهدا كي تتمكن من نشر مقالاتك في أحدى الصحف المرموقة أو المواقع الالكترونية المشهورة التي يتابعها الناس بإستمرار حتى لو كنت سوف تفعل ذلك بدون مقابل مادي في البداية خاصة وأن معظم مراكز الأبحاث والدراسات المنتشرة حاليا ترفض نشر أعمالك بأسمك وإنما تُنسب للمركز وتكون من حقه بشكل كامل وهو ما يعد ابتزازا بكل ما تعنيه الكلمة. وبالتالي إذا استطعت أن تنشر في أي مؤسسة إعلامية لها وزنها بأسمك، فهذا سوف يحسب لك وسوف يكسبك خبرة كبيرة وثمن غالي في السوق فيما بعد لتحقق هدفك وتصبح مدونا ناجحا.

2 - لا تقتصر في كتاباتك على مجال واحد أو موضوع وحيد، إنما عليك أن تنوع بقدر المستطاع من المجالات التي تكتب فيها كي تكسب نفسك خبرة ومعرفة أكبر مما يثقل موهبتك ويزيد من فرصك في العمل والكتابة.
كي تكون مدونا ناجحا؛ ينبغي ان تبتعد تماما عن التقليد. فالتقليد ممل بكل الاحوال، والافضل انتحاول أن تختار ما هو جديد وتقدمه للناس.
3 - عليك أن تكن شجاعا في كتاباتك، فلا تخاف من شئ طالما أنك تكتب ما أنت مقتنع به ومؤمن بقيمته بشرط عدم جرح خصوصيات الاخرين.
4 - إبحث دائما عن الأمور التي يخشى الأخرون من الكتابة عنها وبادر بالكتابة عنها كي تصبح مدونا ناجحا ومتميزا.
5 - دعّم علاقاتك الاجتماعية مع الأخرين واصنع لنفسك مجموعة من المتابعين الذين يساعدونك وقتما تحتاج المساعدة حيث يدعموك فكريا وربما ماديا إذا ساءت الظروف.
6 - إجعل لنفسك أسلوب مميز وشيق، ولا تعرض مقالك أو موضوعك بشكل تقليدي مثل البقية ولكن طورّ من أسلوبك واستخدم العبارات المثيرة التي تشوق القارئ لمقالك. ويُفضل أن تختار عنوان جذّاب لمقالك وفي نفس الوقت غامض ومبهم فلا يعرف القارئ منه مغذى موضوعك وإلا سوف يحجم عن قراءة المقال، وعليك أن تتجنب استخدام العناوين التي تتكون من مبتدأ وخبر فقط مثل العلم نور أو غيرها من العناوين على هذا المنوال لأنها غير جذابه مطلقا للقارئ.

7 - من المستحب أن تُكثر من استخدام التشبيهات الحية في مقالك وخاصة تلك التشبيهات السياسية والاقتصادية التي تخص نظام الدولة أو حكام الشعوب.
8 - كي تكون مدونا ناجحا حاول ان تكون مرحا في كتاباتك حتى وأن كنت تتحدث عن أكثر الأمور صعوبة، فمن المثير أن تتحدث عن حزن كبير بشكل كوميدي ساخر.
9 - لا تتأثر بإنتقاد النقّاد لك خاصة وأن هؤلاء النقّاد ليس لديهم شئ يعملوه إلا أن ينتقدوا ما تكتبه أنت أو غيرك من المدونين، فمهما كتبت من أمور رائعة فلن يمدحوك، ببساطة لأن وظيفتهم أن ينقدوك. وهذا لا يعني أنك تتجاهل كلامهم إن كان على حق، فيمكنك أن تتعلم منهم.
10 - تواصل مع قرائك بشكل مستمر وإحرص دائما على معرفة ﺁرائهم فيما تكتب كي تحسن من كتاباتك وفقا لرغباتهم، فإنت في النهاية تكتب من أجلهم.
لكي تكن مدونا ناجحا، فلتتبع النصائح السابقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق