كيف احمي نفسي من النصب على الإنترنت

كيف أحمي نفسي من النصب على الإنترنت ؟، سؤال لا شك انه يدور في بالك، فلا شك أن الإنترنت أصبح مجال خصب للعمل ولزيادة الدخل أو الاعتماد عليه فقط في الدخل، خاصة مع ما يتوفر به من مرونة وسهولة في اداء العمل وسلاسة، واختيار أوقات وأماكن مناسبة، ولكن مع كل هذه المميزات الرائعة يظهر نصابين ومحتالين يحترفون اعمال النصب على الإنترنت، وبالتالي من الممكن سرقة مجهودك وعملك بمنتهى البساطة، أو يقوم المحتال برسم أماني وردية للبدء في عمل برأس مال بسيط ثم يختفي المحتال بعد حصوله على أموالك.
النصب على الإنترنت


نصائح لتحمي نفسك من النصب الإلكتروني

هنا احادثك في نقاط هامة عن كيفية تجنب حدوث مثل هذه المواقف، وتعلمك كيف تحمي نفسك من محترفي النصب على الإنترنت.

1- فكر بمنطقية تحمي نفسك من الكثير من محترفي النصب على الإنترنت

لا شك ان الأموال لا تهطل من السماء، ولا يمكن الحصول عليها بسهولة، المال ينبغي ان تتعب وتعمل من اجله وتتطور، فلا تصدق أي وعد من الوعود التي ترسم لك الدنيا بصورة وردية، لا تصدق العروض التي يتم فيها عرض مبلغ مالي بمجر الاشتراك في موقع أو سحب مبلغ بسيط من حسابك المصرفي، الأموال لا تأتي بسهولة فما تراه غير منطقي لا تفكر أو تبدأ فيه لأنه وببساطة عملية نصب إلكتروني.

2- لا تصدق كل ما تراه فبطبيعة الحال قد لا ترى الصورة بشكل جيد

لا تصدق كل ما تراه وتقرأه بل دقق في كل شيء خاصة الأشياء التي تكون مكتوبة بصورة روتينية، فالأشياء المكتوبة بصورة روتينية قد يستخدمها المحتالون بتغير بعض الكلمات دون ان تنتبه لتقع فريسة لإحدى عمليات النصب على الإنترنت، فلا تصدق ما تراه بل دقق فيه عدة مرات.

3- لا تثق في أي شخص ولا تتهمه بالخيانة

خير الأمور الوسط، فكر بعقلك وليس بعاطفتك، أنت لا تعرف الأشخاص والشركات أنت تتعامل فقط معهم من خلال شاشة جهازك الإكتروني فلا تثق أبداً فيهم، ولا تتعامل معهم وكأنهم محتالون يريدون النصب عليك، فقط اعمل بحذر فالثقة المفرطة ستضرك وتجعلك تقع فريسه لإحدى عمليات النصب، والحذر الشيديد الذي يصحبه تخوين كل من تعمل معه سيقف حائل امام انجازك لمهامك فخير لأمور الوسط.

4- ابتعد عن اليانصيب والمقامرات لانها اشهر طرق النصب على الإنترنت

وهم ان تكسب المال من هذه المواقع، وتذكر دائماً القاعدة التي تقول بإن المرؤ لن يحصل على المال سوى بمجهود وتعب وعمل.

5- لا تتبع رسائل البريد الإلكتروني التي تأتيك لتبدأ العمل أو لأنك ربحت جائزة ما وتطلب منك التواصل معهم

العمل وكسب المال لا يأتي بهذه الصورة أبداً وهذه أشهر الرسائل الاحتيالية، فلا تتصل بأي رقم أبداً أو تبدأ بالتواصل مع شخص لا تعرفه ولا تحول مبالغ لتحصل على هدية فكلها طرق نصب واحتيال إلكتروني.

6- أنت لا تعرف من هو عدوك

أنت لا تعرفه ولا تعرف قدراته ومستوى ذكائه وحيله وألاعيبه فابتعد عنه أو الجأ لمن يساعدك، فلا تتصور أنك أذكى منه وستوقع به لأنك وبكل بساطه لا تعرف قدراته، والجميع يعرف ان محترفي النصب على الإنترنت من اذكي اذكياء البشر.

7- حافظ على خصوصيتك بشتى الطرق

الكثيرين يضعون معلومات مفصلة عن حياتهم في مواقع التواصل الاجتماعي ويتركونها مفتوحة امام كل من هب ودب غير مكترثين لما يمكن ان يحصل، فالكثير من المحتالين والنصابين يمكن ان يستغلوا معلوماتك الشخصية في عمليات النصب على الإنترنت، وأيضا لا تقوم بمليء استمارة فيها معلومات شخصية دون ان تتأكد من ان الجهة التي تطلب منك ملأها جهة موثوق بها.

8- احمي أجهزتك وبياناتك كي تقي نفسك شر النصب على الإنترنت

من الممكن ان يتم التجسس على بياناتك بمنتهى السهولة والحصول عليها وعلى كلمات السر او حتى على رقم حسابك المصرفي، ففي تعاملاتك المالية لا تستخدم سوى أجهزتك وضع عليها أجهزة حماية من برامج التجسس واستخدم كلمات سر معقدة لتحمي بياناتك.

9- تجنب قراءة الرسائل التي تشك انها رسالة من أحد المحتالين، وتجنب دخول المواقع المشبوهة

بمنتهى السهولة يمكن تتبعك ومعرفة أنك فتحت الرسالة بالعديد من البرامج او دخلت موقع معين وستنهال عليك الرسائل ومواقع النصب لأنك اهتممت بها وقد تتحول في النهاية لضحية من ضحايا النصب على الإنترنت فلا تفتح لهم المجال.

النقاط السابقة نقاط هامة جداً، وجميعنا بلا شك نعرف ان الاحتيال و النصب على الإنترنت اصبح منتشرًا جداً ولكن مع تطبيقك للنصائح السابقة لن تسقط أبداً فريسة لعمليات النصب والاحتيال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق