7 قواعد اساسية عن النجاح يجب أن تعرفها

 قواعد اساسية عن النجاح
نرى في حياتنا امثلة ونماذج ناجحة في الحياة نتمنى ان نكون مثلها، ولكن إن دققنا النظر جيدا في حياتنا فسوف نجد ان بها بعض قصص النجاح التي لا نعطيها القدر الكافي من التركيز والتحليل بصورة تتبلور فيها بالفعل اسباب وقواعد النجاح في الحياة. هنا اكتب لك بعض من نقاشات مواقع الادارة والقيادة التي تحدثت بالتفصيل عن مقومات النجاح بصورة يمكن ان نحدد منها 7 قواعد اساسية عن النجاح يجب أن تعرفها

قواعد اساسية عن النجاح ضعها في اعتبارك

1 - العالم من حولك لا يهتم بنجاحك او فشلك
عندما ننجح في جانب ما من جوانب حياتنا نشعر وكأن الكون كله يساندنا، وعندما نفشل في امر ما نشعر وكأن الكل ضدنا او يسير في اتجاة معاكس. وكل هذه المشاعر خاطئة جدا! النجاح والفشل في حياتك انت المسؤول عنهما فقط ولا احد غيرك.

2 - أنت بشخصك العقبة في طريق نجاحك

انت لست محور الكون او محط انظار المجتمع من حولك بصورة تجعل الجميع يعاندك ويعمل على افشالك او يساندك ويساعدك على النجاح. بل والاكثر حقيقة هو انك لست محور اهتمام احد غيرك انت.. ولهذا فنجاحك وفشلك هما ملك لك انت ولا احد سيساندك او سيعاندك، فقط قم بتحليل الاسبابو التوجهات حتى تصل الى مسببات الفشل او عوامل النجاح ولا تتهرب من مسؤلياتك.




3 - لا احد مدين لك ولا تبني مستقبلك على تصرفات الاخرين

في كل امور حياتك عليك ان تفي بالتزاماتك وان تبني علاقات جيدة مع الاخرين، ولكن في كل الامور لا تنتظر ان يساندك الاخرين بصورة تقتل نجاحك ان لم تحدث. ففي كل امور حياتنا العديد من الاخفاقات كان سببها حسن التوقع من الاخرين.. وهو ما لا يحدث في الغالب.

4 - الحظ عامل مهم في نجاح الانسان

لا احد يستطيع ان ينكر دور الحظ في حياتنا. فعلى سبيل المثال؛ كي تحصل على فرصة عمل تتمناه لابد وان تكون في الوقت والمكان المناسبان، وهذا لا يتحقق الا لاشخاص محظوظون! كل ما علينا فعله ان نطور من انفسنا ومن مهاراتنا، بجانب تطوير علاقاتنا مع الاخرين للافضل وبعدها سوف تأتي الفرصة ويحالفنا الحظ يوما ما.

5 - كل ما حققته من نجاح قابل للانهيار في لحظة

هذه حقيقة! النجاح ليس دائم والاخفاق ليس مستمر على طول خط الحياة. ولهذا متى حققت قدرا من النجاح واصبحت قادر على القيام بمهام حياتك من منزل ونفقات ومدارس لاطفالك، عندها استمتع بحياتك وكن شاكرا لما انت فيه مع العمل على تطويره وتنميته. وثق في كل وقت ان ما يمضى من حياتك لن يعود فلا تدعه يمضى دون ان تحياه بطريقة تفتخر وترضى بها فيما بعد.

6 - اداء كل الامور بالشكل الصحيح لن يضمن النجاح لك

ربما تكون قد تخرجت من افضل الجامعات، وربما تعمل بكل جهد ولوقت مضاعف، بل وربما تحقق ثروة كبيرة من عملك. ولكن كل هذا لا يجعل منك شخص ناجح. فالشخص الناجح هو القادر على تحقيق الاكتفاء من كل جوانب الحياة.. كما ان النجاح مقياس نسبي معياره الاساسي قناعة الشخص ذاته.




7 - انت هو من يحدد مفهوم النجاح في حياتك

يُخطئ من يظن ان النجاح في الحياة هو الحصول على راتب كبير او منصب مهم او امتلاك ثروات طائلة، فما جدوى كل هذه الامور والسعادة غائبة عن حياة الانسان، ومن اين تاتي السعادة وعلاقة الانسان بالعائلة او بالاصدقاء او بالاسرة غير مستقره...
في كل الامور انت من يحدد اهداف الحياة وانت من يرسم طريق النجاح وانت من يستطيع ان يحكم ما اذا كنت تسير في طريق النجاح ام لا...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق