7 معوقات عقلية تمنعنا من النجاح في العمل الحر

بالتأكيد ان جميعنا يريد ان يحقق قدا كبيرا من النجاح في العمل الحر على الانترنت بالصورة التي يحلم بها وبالقدر الذي يحقق له الحرية المالية التي يتمناها، ولكن منّا من يصاب ببعض الخيبة والتعجب حين يرى بعض الاشخاص يحققون نجاحا مذهلا وسريعا بينما يقف هو دون تقدم يُذكر بل ويكافح في دفع تكاليف الاستضافة والامور المتعلقة بمصاريف الموقع او المتجر الذي انشأه.
بالتأكيد هناك اسباب واضحة وقوية تجعل البعض لا يحققون النجاح الذي يتمنونه وبالصورة التي تتناسب مع مواهبهم ومجهودهم الذي يبذلونه، هذه الاسباب معظمها موجوده في داخل الشخص نفسه وفي امكانه ان يتغلب عليها.
هنا اكتب لك عن الاسباب التي قد لا تجعلك تحقق النجاح في العمل الحر الذي اخترته مقارنة مع من بدأ نفس العمل من اصدقاءك.

7 اسباب تمنعك من النجاح في العمل الحر

1 - انتظار النتائج لجدية الاستمرار

البعض يختار عملا يجيد اتقانه ويحبه بصورة تضمن له النجاح في العمل الحر ولكنه بمجرد ان يبدأ ينتظر ويراقب ان يرى النجاح لكي يقرر ان يستمر ويركز طاقاته في هذا العمل.
هذا التفكير لا يعتبر صحيحا على الاطلاق! فلا يمكن ان تنتظر بوادر النجاح كي تبذل قصار جهدك او تعمل بجدية حقيقية وذلك لسبب بسيط وهو؛ إن لم تعمل بجدية من البداية فلا يمكن ان تحقق اي نجاح على الاطلاق!
لا اقصد من معني كلامي هذا هو  ان يترك الشخص عمله التقليدي ويتفرغ لما اختار كي يحقق النجاح في العمل الحر، كل ما اقصده هو ان تعطي العمل الذي اخترته جزءا من وقتك بصورة جادة جدا دون تردد ودون شك في كونك قادر على النجاح. الامر كله بسيط فيما يتعلق في النجاح في العمل الحر ويتلخص في جملة واحدة تضعها امامك " إن لم انجح فيما اخترته انا واجيده ففي اي شيء آخر قد انجح؟" كن ذو عزيمة واصرار على النجاح وثق انك ستنجح، وحذار من ان تنتظر النجاح كي تعمل بجدية فيما اخترت، وذلك لأن هذا لن يحدث!

2 - محدودية التعامل مع الاشخاص الناجحون

المدرسة القديمة لأن تصبح مليونير من العمل الحر هي ان تعمل بجد وكفاح وتدخر من اموالك بهدف ان تصبح احد الاثرياء. ولكن الامر في الوقت الحاضر قد اختلف كثيرا من ناحية ادوات النجاح في العمل الحر؛ فلكي تحقق ثراءا من العمل الحر ينبغي ان تعمل بجدية وتكون لديك معلومات واسعة فضلا عن علاقات قوية مع الاشخاص الناجحين في نفس المجال.
ربما تكون في وضع متوسط مقارنة بين اقرانك من الناجحين في العمل الحر، ولكن معرفة واحدا ممن حقق نجاح مميز في نوعية العمل الحر الذي اخترته ربما يوفر لك مجهودا مضاعفا بل وربما سنوات من العمل الشاق. وللوصول الى تفاعل وتواصل مع اولاءك الذين حققوا نجاحا مميزا في المجال الذي اخترته من العمل الحر لديك طريقتين هما:
الاحداث الفاعليات العامة: حيث يمكنك من متابعة اخبارهم ان تعرف المؤتمرات او الاحداث التي سوف يشاركون فيها وبالتالي حضورك مثل هذه الفاعليات يعطيك فرصة التعارف معهم ومن ثم الاستفادة من خبراتهم.
الدورات التدريبية والمواقع الخاصة بهم: يمكنك ان تنضم لما يقومون بتنظيمه من دورات تدريبية او من خلال التواصل معهم عبر مواقعهم، وثق ان الناجحون لا ينفصلون ابدا عمن يتواصل معهم بايجابية.

3 - العمل بمنطق عدم الحاجة الملحة

اقصد بهذا السبب الاشخاص الذين لديهم وظائف تجلب لهم دخلا مستقرا، ولكنهم اختاروا ان يقوموا بعمل اضافي من خلال العمل الحر على الانترنت من باب زيادة الدخل او قضاء وقت الفراغ في استثمار مسلي.
لهؤلاء اقول؛ منطف العمل بأريحية في العمل الحر على الانترنت لا يمكن ان يحقق نجاحا تفتخر به او يجلب راحة تفتخر بها، بل عليك ان تضحي بمزيد من المال والجهد والوقت بصورة كافية لتنتقل من الطبقة المتوسطة الى طبقة الناجحين من رجال الاعمال وصحاب الاموال الكثيرة.

4 - الخوف من المسئولية والتوسع المالي

هذه حقيقة؛ فالبعض يخشى من النجاح وبالتالي التوسع في المسئولية المالية كالضرائب مثلا والمحاسبات المالية، هذا الخوف يخلق داخله نوعا من المانع او الحواجز التي تمنعه من العمل بجدية لتحقيق النجاح في العمل الحر.
مثل هذا الشخص عليه ان يعرف ان الالتزامات المادية المتزايدة سوف تكون جزءا من مسئوليات نقوم بها من خلال الربح الذي يحققه لنا النجاح الذي نتمناه وبالتالي لابد وان يكون دافعا وليس عائقا في طريق النجاح في العمل الحر.

5 - عدم القدرة على التوجية

عدم القدرة على التوجية يعتبر احد اهم معوقات النجاح في العمل الحر، والمقصود هنا بالقدرة على التوجية هو قدرتك على توجية التعليمات وتحديد المطلوب من العاملين لديك او معك فضلا عن توجية عملاءك وزوار موقعك لعمل اجراء ما سواء أكان الذهاب لقراءة مقال ما او شراء بضاعة ما او التسجيل في الموقع. النجاح في العمل الحر يحتاج ثقة في النفس وقدرة على توجية وادارة الاخرين بصورة تحقق اهدافك، لهذا ثق في نفسك وطور اداءك في فن الادراة كي تحقق النجاح الذي تتمناه.

6 - افتقار القوة الذهنية اللازمة للنجاح

بعضًا ممن قرروا الخوض في غمار العمل الحر ليس لديهم الشجاعة او المؤهلات لتحقيق النجاح في العمل الحر، فبعضهم من السهل أن يبدأ ولكنه من الصعب ان يستمر ويكافح حتى ينجح. وبعضهم يتشتت من العقبات التي تواجهة في الطريق او مشاغل الحياة ولا يستطيع العودة الى المسار الصحيح بسهولة، وبعضهم لا يملك الاصرار اللازم للاستمرار في العمل الجاد الضروري لاي نجاح.
امثال هؤلاء لن يكتشفوا شدة الخطا الذي ارتكبوه الا بعدما تضيع الفرصة منهم. اما بالنسبة لك انت فكن قائد نفسك واصنع قرارك الذي يقودك في طريق النجاح في العمل الحر وتذكر مقولة صادقة جدا وهي " ربما يكون التوقف عن التدخين مؤلما. ولكن النجاة من اضراره ستكون دائمة".

7 - عدم وجود رؤية واضحة

وجود الرؤية الواضحة احد اهم مقومات النجاح في العمل الحر. إن لم تكن لديك رؤية واضحة بمعني وضوح الهدف من العمل وتحديد مسار العمل في خطوات واهداف مجزئة لن تستطيع تجاوز ما يقابلك من عقبات بل وربما تتوقف عند اول تعثر. الرؤية الواضحة هي التي ترسم الخطة وتعدل المسار طبقا لمجريات الامور ولكن دون حياد عن الهدف.
فكن صاحب حلم، وكن صاحب ارادة شجاعة وعزيمة قادرة على ان تحارب حتى تصل، لأن مكافأة الوصول الى النجاح تدوم وتستحق ما قد تواجهة من عقبات... والله معك...

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع مهم ويلامس حقائق موجودة فعلا في المجتمع

    ردحذف