كيف تكتب موضوعًا مناسبًا لمحركات البحث (SEO Friendly)

يعرف العاملون في مجال الكتابة الاحترافية على الانترنت ما هو معنى أن يكون المقال او الموضوع مناسبًا لمحركات البحث او ما يطلق عليه (SEO Friendly)، كما يعرف اصحاب المواقع اهمية هذه الميزة في الموضوع بصورة جعلت الجميع يلتزم بها في كتاباتهم او يشترطونها على من يكتبون لهم.
لك انت ياصديقي؛ فسوف تمتاز بهذه الميزة لتصبح كاتبًا ماهرًا ومحترفًا متى عرفت ما هي الاشتراطات الواجب توافرها في المقال كي يكون مناسبًا لمحركات البحث العالمية. وهنا ساحادثك بهذه النقاط الرائعة والمهمة لكل اصحاب المواقع والكتّاب المحترفين.

معني مناسبة الموضوع لمحركات البحث (SEO Friendly)

لمحركات البحث العاملية الرئيسية مثل جوجل وياهوو وفايرفوكس (واهمها جوجل على الاطلاق) معادلات وخوارزميات معينة تتحرك بها عناكب الشبكة وتقوم على اساسها بتصنيف المواضيع الموجودة على الانترنت وبالتالي ترتيب ظهورها، وكلما كان الموضوع مناسبًا لمحركات البحث (SEO Friendly) كلما اعطته محركات البحث اولوية الظهور في نتائج البحث ومقترحات المحركات، وكلما زاد الظهور في نتائج البحث، كلما زادت الزيارات وبالتالي ارباح الموقع الذي يحوي الموضوع وترتيبه بين المواقع بصفة عامة. وفي النهاية نجاح للموقع وهو الهدف الرئيسي من الكتابة والنشر في كل المواقع.

الاشتراطات الواجب توافرها في الموضوع كي يكون لمحركات البحث (SEO Friendly)

تضع محركات البحث قواعد بنسب معينة بمعادلات وخوارزميات قد تتغير من وقت لاخر ولكنها في نهاية المطاف لا تخرج عن النقاط التي تُلزم بها اصحاب المواقع حتى يتم فهرسة المواضيع واعطاءها اولوية في الظهور. وفي العموم عندما تكتب موضوع ليكون لمحركات البحث (SEO Friendly) التزم بالنقاط الاتية:
1 - ضع الكلمة المستهدفة في عنوان الموضوع الذي تنوي كتابته، على ان يكون العنوان قصيرا وجذابًا ومعبرًا عن الهدف من الموضوع.
2 - ضع الكلمة المستهدفة في العبارة الاولى (بل وفي الجملة الاولى) من الموضوع، مع مراعاة ان يكون وضع الكلمة في سياق طبيعي وغير متكلف.
3 - ضع الكلمة المستهدفة في العنوان الفرعي للموضوع.
4 - كرر الكلمة المستهدفة في قلب الموضوع وفي سياق طبيعي على الا تزيد كثافة الكلمة المستهدفة عن 5%  من عدد كلمات الموضوع.



5 - ضع الكلمة المستهدفة في آخر فقرة او في خاتمة الموضوع.
قيامك بعمل الخمس نقاط السابقة يضمن لك موضوعًا مناسبًا لمحركات البحث (SEO Friendly)، يتم ادراجه وتصنيفه في نتائج البحث طبقا لقوة الموقع وترتيبه من بين المواقع.
ولكن تبقى نقطة مهمة جدًا وهي: لا تدع التركيز على ان يكون الموضوع مناسبًا لمحركات البحث (SEO Friendly) يلغي او يؤثر على جودة الموضوع ومحتواه الجاذب للزائر، فلا تجعل كتاباتك لمحركات البحث فقط، كي لا يهرب الزائر تاركا الموضوع بمجرد ان يصل اليه. لهذا عليك ان توازن بين الكتابة لمحركات البحث وبين الكتابة لزوار موقعك ومتابعيك، واعلم ان اهتمامك بواحد منهما على حساب الاخر ضار جدا لك ولموقعك بكل الصور. وتمناياتي لك بكتابة مميزة على الدوام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق