التوقف عن لوم النفس؛ فرصة اولى للنجاح

هذه حقيقة ينبغي ان تدركها جيدا " التوقف عن لوم النفس يعد فرصة اولى للنجاح". حياتنا بكل مراحلها فيها من الشد والجذب ما يجعلنا قد نرتبك ونصبح غير قادرين على التمييز لاتخاذ مواقف معينة وسلوكيات مناسبة. قد ندخل تجربة ما او حوار خاص ونخرج منه بنتائج لم نكن نريدها او نتمناها، وهنا نبدأ في إلقاء اللوم على النفس وندخل في حالة من الضيق والشعور بالذنب. 
التوقف عن لوم النفس؛ فرصة اولى للنجاح
هنا احادثك ياخي بصدق لاقول لك " توقف عن لوم نفسك كي تحقق نجاحك في كل امور حياتك ". تعال بهدوء نناقش لوم النفس وكيف يكون فرصة اولى للنجاح او طريق الى فشل مؤلم. الفيصل الحاسم في الموضوع رؤيتك انت وقرارك انت.

فوائد لوم النفس وعلاقته بالنجاح

"لا فائدة من البكاء على اللبن المسكوب" عبارة نعرفها جميعا ولكننا لا نطبقها في حياتنا. العبارة مفادها ان البكاء ولوم النفس وتحميلها ذنوبا وادخالها دائرة العقاب لن يجدي نفعا ولن يعيد الماضي لنتدارك الاخطاء. الافضل ان نعرف الاسباب ونستخلص النتائج لنضع اهداف للمستقبل تجعلنا لا نكرر الخطأ او نقع فيه مستقبلا قدر الامكان. ولكن كل هذا بدون لوم النفس ووضعها قيد الاعتقال في اخطاء الماضي. فقط تعرف على اسباب الخطأ وابحث عن حلول مناسبة لتدارك نتئج هذا الخطأ. قيامك بالسلوك بهذه الطريقة يضمن لك نجاحا ليس في عملك فحسب! بل حتى في علاقاتك الاجتماعية وحياتك بصفة عامة.




إبحث عن حل للمشكلة بدلا من لوم النفس

السلوك الايجابي الذي يخلق لك فرصة اولى للنجاح هو ان تبحث عن حلا لمشاكلك وبطريقة عملية، بدلا من ان تدخل في دوامة لوم النفس السلبية التي لن تفيدك شيئا.
- اجلس مع نفسك لتضع تقديرا جيدا للموقف. اعرف الاسباب وقدر النتائج وحدد اطراف المشكلة.
- ثق ان المشكلة - مهما كانت قد تبدوا معقدة او صعبة – يوجد لها حل قابل للتنفيذ.
- تجنب بكل الطرق لوم النفس وابحث عن حلول عملية للمشكلة، ثم إبدأ فورا في التنفيذ.
- لا مانع من ان تستشير او تطلب الرأي من المقربين لك والمخلصين ذوي الرأي الصائب، ولكن لا تقدم على فعل انت لست مقتنع به او راض عنه إن اردت نجاحا حقيقيا في حلول مشاكلك.
- لا تستسلم اطلاقا وإعلم ان الحلول لا تاتي بنتائج فورية بل هي كعلاج الداء يلزمها وقتا وعملا حتى تاتي بنتيجة ماحوظة.
- وأخيرا؛ ثق ان الله – عز وجلّ – لم يعطي الانسان روح الفشل، بل اعطاه قوة متجدده كامنة بداخله تدفعه دائما الى النجاح، وثق ان عملك وايمانك والبعد عن لوم النفس المحبط قادر على ان يجعل كل العقبات والاخفاقات التي تمر بها مجرد درجات ترفعك لاعلى وللامام في طريق النجاح ( إن شاء الله ).

هناك تعليق واحد:

  1. هل ترغبين في معرفة الفستان المناسب لجسمك بصورة تضمن لك النجاح في كل مسارات حياتك ؟ فجميعنا نعرف ان المظهر الجيد احد ضروريات الثقة في النفس اللازمة للنجاح! هذا اختيار الفستان المناسب، وهو عبارة عن 10 أسئلة يحدد ما هو نوع جسمك و ما هي أفضل أنواع الفساتين المناسبة لجسمك. طالعيه من هنا: http://fasateens.com/%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D9%81%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B3%D8%A8-%D9%84%D8%AC%D8%B3%D9%85%D9%83%D8%9F/

    ردحذف