كي تنجح في التدوين قدم قيمة لقراء مدونتك

نعم هذه حقيقة وليست شعارا؛ مالم تقدم قيمة ومحتوى جيد لقراء مدونتك فلن تصبح صاحب موقع ناجح. ففي عالم التدوين يصاب عدد لا بأس به من المدونين بالخيبة واليأس حين يجدون ان مدوناتهم خاوية من الزوار. يبذلون مجهودا مضاعفا في النشر والترويج، وفي المقابل لا احد يقرأ لهم ولا زوار بمواقعهم. امر بالفعل محبط ويسبب الكثير من الضيق لكل مدون. ولكن هل فكرت في السبب؟ ولماذا موقعك او مدونتك لا زوار مرتبطين بها رغم ان مواقع اخرى وقد تقدم محتوى اقل جودة من محتوى موقعك تحظى بكم جيد من الزيارات؟؟ هنا اكتب لك عن احد هذه الاسباب حتى تقارنها بمدونتك ومن ثم تبدأ في تغيير الاستراتيجية. قيامك بدراسة هذه الاسباب والعمل على تفاديها، حتما سيحدث فارقا كبيرا ويعطي موقعك او مدونتك عدد لا بأس به من الزوار يتزايد كلما اتقنت الحرفة وتعلمت الاسرار. فهيا بنا يا عزيزي نستكشف الاسباب ونضع نقاط او خطة للحل.

انت لا تقدم قيمة او فائدة في مدونتك او موقعك

عندما اذهب لقراءة موضوعا ما في مدونة او موقع اتوقع ان اتعلم شيئا ما او استفيد في موضوع ما. ابحث عن الحقائق والمعلومات التي يمكن ان استخدمها بعد ان اقرأ هذا الموضوع. وهذه حقيقة؛ هي ان تكون كل مواضيع المواقع او المدونات تحمل قيمة معينة او فائدة خاصة في الموضوع الذي تتحدث عنه. فالقيمة الموجودة في المحتوى هي من تجذب القراء للمدونة.
عندما اقرأ تدوينة ما واجد انها تحوى نفس الكلمات او الافكار التي سبق وان وجدتها في موقع آخر، على الفور افقد الثقة في كاتب الموضوع او صاحب المدونة. حينها اعرف انه مجرد ناقل للمواضيع ولا يحمل فكرا جديدا.
حقيقي ان المدون او صاحب الموقع يحق له الكتابة في نفس المواضيع التي بالمواقع الاخرى، ولكن ايضا ينبغي ان يكون له رؤية خاصة وفكرا واضحا يختلف عن الاخرين ( وإلا ما الفائدة من كتاباته؟؟ ).
وشخصيا اعتقد ان المحتوى الذي لا يزيد عن كونه تكرارا لما في المواقع الاخرى، إذا لم تقوم بنشره افضل من ان تنشره لانه بالفعل يضر بموقعك ضررا ليس بقليل.

وجهة النظر في هذا الموضوع

إذا كنت ترغب في ان يكون لديك مدونة ناجحة ينبغي عليك ان تقدم شيئا ما لقراء مدونتك. ينبغي ان تعتبر كل تدوينة تقوم بكتابتها على انها هدية ذات قيمة لقراء مدونتك. والهدية معروف انها ينبغي ان تكون ذات قيمة وفريدة من نوعها ولاشخاص محددين. ينبغي ان يكون موضوع مدونتك يستهدف شريحة معينة من القراء، يكتب لهم مواضيع مميزة وذات قيمة تجعلهم يبحثون عنها ليجدوا كل ما يخص اهتماماتهم.
لهذا ان كنت مدونا جادا وتبحث عن النجاح الحقيقي في عالم التدوين، من فضلك قدم لقراءك ما يجعلهم يشعرون بقيمة مدونتك ويحفظونها في المفضلة لديهم، بل ويقوما بمشاركتها مع من يحبون كما لو كانت موضوعات مدونتك هدايا يقدمونها. اما ان فعلت غير ذلك، ستتوه مدونتك وسط زحام المواقع والمدونات ولن يلتفت لها احد، بل وسيهرب منها من وصل اليها بالصدفة. ذلك لانها ليست الا صدى خافتا وظلا باهتا لمواقع جيدة اخرى.
في التدوينات القادمة سنكمل ( إن شاء الله ) باقي الاسباب..... فحتى نلتقي..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق