اسباب قد تغلق حسابك في ادسنس

قصدت هنا ان احدثك عن اسباب قد تغلق حسابك في ادسنس، وقصدت ان اتحدث عنها هنا وفي بداية الخوض في رحلة الربح الوفير ( ان شاء الله) حتي لا تنسينا غمار الفرحة بقبول الاشتراك، وياخذنا عدم الفهم او الرغبة في جني المزيد من الارباح الى القدوم على تصرف خاطئ, يضع نهاية مبكرة لاحلامنا مع جوجل ادسنس، فبالرغم ان جميع المهتمين او المتعاملين مع ادسنس اصبحوا على دراية بسياساته، بل واصبح الناشرون واصحاب المواقع على قدر كبير من المعرفة بسياسات جوجل، لدرجة قد تصل الى حفظ هذه السياسات، الا ان البعض بسبب قلة الخبرة قد يقع في بعض الاخطاء التي تتسبب في اغلاق الحساب ( لا قدر الله) ولهذا اردت ان اذكرك واركز معك على اهم هذه الاخطاء حتي تتجنبها وانت في بداية المشوار, وسوف الخصها لك في النقاط التالية:

مخالفات قد تغلق حسابك في ادسنس تتعلق بمحتوي الموقع

1– نسخ المحتوي

نعلم جميعا ان نسخ المحتوي ما اسهله, بل ويمكنك في يوم واحد ان تضع مئات بل الاف المقالات المنسوخة في موقعك, ولكن ان فعلت هذا فلن يكون لك نصيب مع ادسنس, فجوجل صارمة جدا بخصوص حقوق الملكية الفكرية, وحق المحتوي, ولا تعتقد حتي وان وضعت رابط الموضوع الاصلي في اسفل الموضوع بموقعك فأن هذا سوف يعفيك من العقاب, اضف الي هذا ان نسخك للمحتوي لن يجعلك في المقدمة ابدا لدي محركات البحث, بل سوف تكون في المؤخرة وبالتالي انسي الربح من ادسنس او من غير ادسنس.
اراك تشكك في هذا الكلام وترد قائلا انك تري العديد من المواقع تقوم بالنسخ دون ان يغلق ادسنس حسابها, ولكني ارد عليك قائلا،  المسألة وقت لا اكثر، فببساطة بقاء مثل هذه المواقع مرهون بالمراجعة لدي ادسنس، فمتي تمت مراجعة الموقع او قام صاحب الموضوع الاصلي, بابلاغ جوجل عن سرقة محتواه, فعندها لن تري لهم حسابات او اعلانات مرة اخرى مع ادسنس.
لهذا احرص على ان تكون لمستك حاضرة على اي موضوع تتناوله, إقراء وافهم ثم اعد الصياغة بكلماتك واسلوبك, وبهذا تحظي برضا ادسنس ومحركات البحث. 

ب - محتوى الموقع المصنف على أنه (للبالغين)

لا يقصد هنا ان يكون المحتوي اباحيا صريحا فقط، بل الامر محدد وواضع بعبارة توضحها سياسات ادسنس, بنصها التالي : " إذا كان موقعك يتضمن محتوى تجد في نفسك حرجًا من أن تشاهده في العمل أو بين أفراد العائلة، فربما يكون هذا الموقع غير مناسب لوضع إعلانات Google عليه ". وهو ما يعني مجرد الحرج في قراءة او مشاهدة المحتوي, يجعله ضمن المخالفات لسياسات جوجل.
وهنا اود ان الفت نظرك لما قد يفكر فيه اصحاب بعض المواقع من اختيار عناوين مثيرة او موضوعات تجد اقبالا من الزوار مثل " اسرار ليلة الدخلة" و ما يقع على شاكلتها من مواضيع.... في الوقت الحالى تمثل خطرا حقيقيا على موقعك اذا احتي امثالها.... فجوجل دائما تصر على ان تظل شبكتها الاعلانية نظيفة ومناسبة لاي فرد من افراد المجتمع.... ناهيك عن امرا اخلاقيا اراه فينا جميعا, وهو عدم القبول بربح قد بأتي من خلال امثال هذه المواضيع.

جـ - محتوى مخالف بموقعك أنشأه آخرون

حتما سيكون هناك بعض المحتوي الموجود بموقعك او منتداك من مشاركات الغير, طالما موقعك يرحب بالتفاعل والمشاركات عن طريق زوار الموقع, وقد تشمل مشاركات المتابعين او احد والزوار او بعض صور المشاركات ( نصوص - روابط - صور - فيديو ) . وهنا يجب ان نتفق انك صاحب الموقع والمسئول عن كل محتواه مهما كان من قام بإضافة هذا المحتوي, ولهذا إن جوجل تنصحك دائما بمراقبة محتوي موقعك والاسراع بحذف اي مشاركة مخالفة لساستها, كما تنصحك بوضع صفحة تبين سياسات الموقع تجاة الزوار, حتي يصبحوا على علم بما هو مسموح به من مشركات , كما ينصح بوضع الية الابلاغ عن محتوي مخالف, حتي يتفاعل معك الزوار بالابلاغ عن اي محتي مخالف, وهنا اؤكد لك يا صديقي, ان موقعك وسمعته, واحترام العالم كله لك, مرهون بحرصك الدائم على نظافة موقعك مما قد يثير الخجل او يصيب الحياء, فراقب موقعك ولا تجعله عرضه لعبث الغير, فوحدك الرابح او الخاسر ( لا قدر الله).

د - محتوى خلاصات لمواقع اخري لا تخصك:

جلب خلاصات مواقع اخري ليتم نشرها على موقعك,حيلة قد ينصحك بها البعض بإنشاء آلية جلب الخلاصات (RSS Feeds) والتي من خلالها يتم نشر جديد المواقع الاخري التى لا تملكها بموقعك, مما قد يزيد من زوار موقعك, ولكن اعلم ان هذه الطريقة تعد سرقة محتوى وتعرض حسابك للغلق, حتى وإن تاخر بعض الوقت, فبمجرد ان يتم مراجعة حسابك ( عادة تتم كل ثلاث شهور) حتي يتم الاغلاق, فكن حذرا وتجنب المخاطرة.
مخالفات تتعلق بالاعلان:
من خلال حسابك في ادسنس وعبر لوحة التحكم، تقوم بإنشاء وحدات اعلانية لتضعها في موقعك اينما شئت، ولكن من خلال مواصفات وشروط تحددها ادسنس في سياساتها، واليك بعض المخالفات التي قد تقع بها وتعرض حسابك للغلق.

ا - وضع الإعلان فى مربع متحرك( Floating Box)

من الممكن ان تكون قد لاحظت هذا النوع من الاعلان, حيث اصبح اكثر شهرة واستعمالا لما له من تاثير ايجابي علي نسبة الضغطات على الاعلانات, ولكن في حقيقة الامر هذا التصميم للاعلانات يعد مخالفة صريحة لسياسات ادسنس, وفي هذه الطريقة يتم اضافة كود يسمح بأن تتحرك المساحة الإعلانية اثناء تمرير الصفحة لاعلى او لاسفل , بحيث يظل مربع الاعلان ظاهرا على الشاشة طول الوقتكما لو كان ثابتا, و لعل النمط الاكثر استخداما لهذه الطريقة هو ان يتم ضبط عرض الصفحة بحيث يتم تخصيص مساحتين احداهما يمين والاخري شمال الصفحة, وتستخدم اضافة او كود معين بحيث تظل الوحدات الاعلانية ظاهرة طول الوقت.
ربما تجد بعض المواقع البالغة الشهرة وهي تقوم بإستخدام هذه الطريقة, فلا تحاول تقليدهاو وإعلم ان اصحاب هذه المواقع بالتأكيد ضمن قائمة الناشرين المميزين لدي جوجل, وقد تم ابرام اتفاق مباشر بينهما ( الناشر المميز وجوجل) على استخدام مثل هذه الطريقة, فلا تحاول تقليدها كي تتجنب حظر حسابك بادسنس.

ب- وضع الإعلانات فى اطار( IFrame)

حيث يقوم بعض اصحاب المواقع باستخدام IFrame code وهو عبارة عن كود يسمح لمدير الموقع بأن يعرض محتوى صفحة داخل صفحة اخري, وهو ما يعني قدرة الموقع على تجاوز الحد الاقصى من الوحدات الاعلانية في الصفحة الواحدة, وقد قامت ادسنس بحظر استخدام هذا الكود في منتصف 2011, وجعلته من الامور المخالفة لسياستها, وهو ما لم يكن محظورا بالسابق, وقد قامت ادسنس بحظره لما نتج عنه من مشاكل كثيرة بالنسبة لتجاوز الحد الاقصي للاعلانات بالصفحة او بسبب الارتباك الذي يحدث بلوحة تحكم ادسنس وعدم قدرتها على الضبط الدقيق لعدد مرات الظهور والنقرات للاعلانات التي تستخدم هذا الكود, ولهذا وجب عليك يا صديقي الا تنجذب وراء مرات الظهور الكثيرة وغيره من مميزات هذا الكود كي لا يقوم ادسنس بغلق حسابك.

جـ - وضع اكواد الاعلانات فى أماكن مخالفة:

من ضمن سياسات جوجل ادسنس التي تشدد عليها وتتعامل معها بحزم هو منع وضع اعلانات ادسنس في بعض الاماكن والمواضيع التي اذكرها لك فيما يلي:
1 – صفحات الفيس بوك
2 - الرسائل البريدية.
3 – شريط الأدوات للمتصفحات
4 - تطبيقات سطح المكتب.
5 - اضافات المتصفحات.
6 - التطبيقات المستضافة على الانترنت والـ Widgets.
7 – يمنع وضع الاعلانات داخل النوافذ المنبثقة

الأنشطة المريبة التي قد تغلق حسابك في ادسنس

1 - النقر على إعلاناتك بنفسك:

قد تستغرب من بديهية هذا التحذير، حيث ان الغالب هو معرفة وحرص معظم الناشرين والمشتركين في ادسنس وحتى ان كانوا مبتدئين على عدم الضغط على اعلانات مواقعهم, ولكن احيانا وبحسن نية قد يقوم احدنا بالنقر على الاعلان لمعرفة الرابط الخاص به ليضيفه الى قائمة المواقع المحظورة والتي لا يرغب في ظهور اعلاناتهم علي موقعه. وهنا يقع المحظور حيث يرى جوجل انها نقرات مخالفة ولا يدري سبب النقر او يعطي العذر, وبالتالى يقفل الحساب دون تردد.
وللخروج من هذا المأزق وتجنب الوقوع في المحظور, قم باستخدام شريط الادوات الخاص بناشري اعلانات ادسنس, فهو يعرض لك موقع الاعلان, وبالتالي يمكنك النقر عليه دون خوف.

2 - خدمات الحملات الدعائية المشبوهة قد تغلق حسابك في ادسنس

على الرغم من ان سياسات جوجل لا تتعارض مع الحملات الدعائية المدفوعة للمواقع بهدف جلب الزوار الى الموقع وبالتالي زيادة الربح, الا انها تؤكد على ان يكون الزوار حقيقيين وليس بخداع الروبوتات مما يعطي ارقاما وزيارات وهمية, وبالتالي فهي تنصحك بمراجعة عدد الزوار لموقعك, وتتبع حركة الزيارات ومصادرها ووقت الزيارات من خلال تقارير خدمة جوجل انالاتيكس(Google Analytics ), وتنصحك بالتخلى عن هذه الحملات الدعائية في حال الشك في عدد او مصادر الزيارات. كما تنصح جوجل كي تضمن زيارات مدفوعة موثوق بها ان تستخدم حملات دعائية من مواقع موثوق بها مث جوجل ادواردز Adwords او FaceBook وإن كانت لم تصرح باستخدام حملات الفيسبوك, ولكنها لم تتعامل معها بصورة سلبية.
وهنا اريد ان اهمس في اذنك بأمر آخر مهم: ربما بعض النفوس المريضة من معارفك او كارهي الخير لك يقوم بالضغط على اعلانات موقعك بصورة متكررة وفي اوقات متقاربة وهو ما يعتبره ادسنس مخالفا لسياساتها, فيقوم بإغلاق حسابك, لهذا راقب موقعك جيدا من خلال جوجل انالاتكس وفي حال ظهور تغير غريب في عدد النقرات قم فورا بابلاغ ادسنس, حتي تتجنب غلق حسابك.

نقطة اخيرة بشان الحملات الاعلانية 

هي عدم جواز ان تشترك في خدمات اعلانية تعرض موقعك الربحي من خلال النوافذ المنبثقة, فهذا السلوك يعد مخالفة صريحة لساسات ادسنس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق