مقدمة عن اساسيات السيو (SEO)

يعرف اصحاب المواقع الكثير عن اساسيات السيو (SEO) ويبذلون ما فوسعهم لجعل مواقعهم صديقة لمحركات البحث. فالمقصود بمصطلح السيو (Search engine optimization) وهو ما يعني تهيئة الموقع ليكون صديقا لمحركات البحث. هنا سأضع لك يا عزيزي العناوين الرئيسية بما ينبغي ان يشمله اهتمامنا عند تجهيز الموقع الخاص بنا كي يكون صديقا لمحركات البحث.
ولكن قد يطرأ في تفكيرك سؤال عن مدى اهمية هذا الامر بالنسبة للموقع؟ والاجابة ببساطة يمكن ان تكون باسلوب بسيط كالاتي " محركات البحث هي الاوردة والشرايين التي تضخ الزوار للموقع" فلا زوار يمكن ان يصلوا للموقع الا من خلال محركات البحث ويعلم اصحاب المواقع ان الربح هو مرادف او نتيجة تواجد وتوافد الزوار على الموقع. ومحركات البحث تعطي اولوية للمواقع في الظهور طبقا لقواعد معينة ينبغي ان تتوفر في الموقع وعلاقته بباقي مواقع الشبكة ( الانترنت). هنا اضع لك هناصر تهيئة الموقع لمحركات البحث كي تضعها في اهتمامك وتتعرف عليها.



يمكن تقسيم السيو او تهيئة الموقع الى قسمين اساسيين هما
1 – معايير داخل الموقع يجب ان يتضمنها ليطابق محركات البحث (On page Seo Techniques)
2 – معايير خارجية يجب ان يحققها الموقع ليطابق محركات البحث (Off page Seo Techniques).

اولا: التهيئة الداخلية للسيو (On page Seo )

وهي عبارة عن التنسيق والترتيب الداخلي في الموقع بصورة تجعل التجول داخل الموقع سهلا ومريحا من ناحية ومترابط من ناحية اخرى. واليك عناصرة باختصار.
أ - عنوان الصفحة: ان يكون معبرا عن طبيعة او محتوى الموقع.
ب - وصف الصفحات: ان يكون الموقع مقسما ومفهرسا من الداخل بصورة تسمح لمحركات البحث بأرشفته وفهرسته، وتسمح للزوار التجول فيه دون ارتباك او نفور.
ج - الصور: ان تكون ذات تسميات ووسوم كي تستطيع ان تراها محركات البحث.
د - الروابط الداخلية: ان يكون هناك ترابطا واضحا بين الصفحات والموضوعات بصورة تسهل تحرك الزائر والانتقال من موضوع لموضوع.
هـ - كثافة الكلمات المفتاحية المستهدفة ( Keyword density): ان تكون الكلمات المستهدفة للموضوع او الكلمات الدلالية ذات كثافة مناسبة، لا هي بالقليل او بالكثير المزعج للزائر ( عادة 2 -5 %) من اجمالي كلمات الموضوع.
و - زمن تحميل الصفحة (Page load time): كلما كان الموقع سريع التحميل كلما كان مفضلا لمحركات البحث وللزوار في نفس الوقت.
ل - تجديد وتحديث المحتوى: ان يكون الموقع ذو محتوى متجدد من وقت لاخر، بحيث تجد محركات البحث موضوعات جديدة لتقوم بفهرستها، ويجد الزائر محتوى جديد في الموقع.

ثانيا: التهيئة الخارجية للسيو (Off page Seo )

ويقصد بها عدد المواقع الاخرى التى لها ارتباط بموقعك، كأن تحتوى جزءا من محتوى موقعك او رابطا او اكثر من رابط بها، وكلما زاد عدد الروابط الخارجية الموجودة لموقعك، كلما زاد ترتيب الموقع وتحسن ترتيبه بين المواقع في نتائج البحث. ويمكن الحصول على روابط خارجية من خلال عمل مشاركات وتعليقات وتفاعل مفيد مع المواقع الاخرى بكافة انواعها. واليك ببعض الطرق التى يمكنك بها ان تحصل على روابط خارجية:
1 – المشاركة في المنتديات:
2 – التفاعل مع اصحاب المدونات بوضع تعليقات جيدة على موضوعات ذات صلة بمحتوى موقعك.
3  - التبادل الاعلاني ( تبادل الروابط ).
- كما يمكنك جذب عدد كبير الى موقعك وتحسين ترتيبه في نتائج البحث من خلال عمل موضوعات او مقالات مفيدة يتم نشرها في ادلة النشر. بالاضافة الى عمل صفحات لموقعك في مواقع التواصل الاجتماعي.
- ايضا مواقع مشاركة الفيديو كاليوتيوب من الادوات الجيدة في تحسين ترتيب الموقع وجذب المزيد من الزوار.
- واخيرا إدراج الموقع بمحركات البحث الكبرى ويمكن عمل ذلك بصورة يديوية مجانية.
- بقي امر اخير لتحسين الزيارات من محركات البحث نتيجة تحسين ترتيب الموقع وهو الترويج للموقع. هذا الامر سأتناوله معك في المقال القادم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق