القـوائـم البـريـديــة واهميتها في الربح من البيع بالعمولة

كل الخبراء ومتخصصي درسات التسويق والبيع بالعمولة اجمعوا على ان القوائم البريدية هي السلاح الاقوي في جلب المشتري الي منتجاتك, بل ويعتبرونها رأس المال الحقيقي لصاحب الموقع. فهي تعتبر بمثابة الرسالة الشخصية التفاعلية الخاصة بينك وبين عميلك او زائرك, تعلمه فيها انك تحمل له خبرا جيدا وتقدم له عرضا مغريا, وحسب رسالتك ومحتواها, يكون الناتج والمردود. 

كما انها الاداة التي تمكنك من تصنيف زوار موقعك والمهتمين به, سواء من ناحية النوع او السن, بل وايضا الاوقات المناسبة التي يقومون فيها بقراءة رسائلك. ولكن تبقي نقطة هامة احب ان اذكرك بها, وهي الا يكون هدفك من القوائم البريدية التسويق فقط, فمن جعل التسويق هدفه فقط سوف يخسر الكثير من ثقة عملائه وتفاعلهم معه, بل لتكن القائمة البريدية هي وسيلتك للتواصل مع عميلك, تاره تخبره بوجود مقال جديد ليستفيد منه, وتارة تخبره عن وجود هدية مجانية او كتاب قيم في انتظاره بموقعك, وتارة اخري تخبره انك اخترت منتجا مميزا يحل مشكلته, وهكذا لا تجعل استخدام القائمة البريدية حصرا على الترويج للمنتجات فقط. ( يمكنك ان تقرأ: نصائح هامة كي تنجح في البيع بالعمولة)
ولهذا عليك ان تستفيد من هذا السلاح القيم بل وتصبح محترفا في استخدامه. ولكي يتثني لك هذا لابد وان تتقن جيدا طرق بناء القوائم البريدية, ثم اسلوب كتابة الرسالة البريدية التي يجب ان تخاطب بها عملائك واخيرا المعدلات والخطط المناسبة لعمل هذه الرسائل وهو ما سنتعرف عليه في النقاط التالية.

شروط مهمة كي تبني وتحافظ على القوائم البريدية 





قد تكون مثلي في كونك اشتركت في بعض القوائم البريدية لبعض المواقع ولكن قمت بعد فترة قليلة بإلغاء اشتراكك, واظن ان احد الاسباب التالية هي التي قد تدفعك الى الغاء الاشتراك او عدم الاشتراكمن الاساس:
أ - عدد الرسائل البريدية : لا تكثر من عدد الرسائل البريدية وإلا فحينها سوف يشعر الزائر بنوع ظاهر من الازعاج, فمهما كانت رسائلك جيدة لا تكثر منها, بل دع الرسالة تعبر عن مضمون متنوع وعلى فترات زمنية مناسبة ولتكن رسالة واحدة اسبوعية, حتى لا يمل المشترك من كثرتها ويرها نوعا من الازعاج فيقوم بإلغاء الاشتراك.
ب – احترام الخصوصية: وتعد هذه احد ظواهر مجتمعاتنا الشرقية, التي تميل الى الاحتفاظ بخصوصيتها, بل ومن اجل هذا قد ترفض المشاركة الفعالة بالتعليق على الموضوعات, ولكي تستطيع ان تكتسب ثقة زوار موقعك, وتجذبهم الى الاشتراك في قوائمك البريدية, لابد وان تتعهد صراحة بالحفاظ على كل المعلومات الخاصة بهم, فضلا عن عدم استخدامها او الافصاح عنها لاي جهة طبقا للقانون. كما يجب ان تتضمن كل رسالة بريدية خيار الغاء الاشتراك, في حال رغبة المشترك في ذلك.
جـ - الاستجابة والتفاعل مع الاسئلة: تتفق معي ان الموقع الذي لا يرد مديريه على اسئلتك, او لا يلتفت صاحبه الى استفسارك لا يستحق ان تظل مشتركا به, وعليه, يجب ان تكون سريع الاستجابة في الرد على كل الرسائل التى قد ترد اليك, والا فلن يبقي فيها احد غيرك انت. ( يمكنك ان تقرأ: معنىالربح من البيع بالعمولة او الافلييت )

اداة الاشتراك في القوائم البريدية

من الامور المهمة في موضوع القوائم البريدية هو تجهيز نموذج الاشتراك في القوائم البريدية, وعند العمل عليه, لابد وان يكون جذابا وواضحا, سواء من حيث التصميم او من حيث الالوان. كما ينبغي ان يكون عنوان النموذج يحمل الرغبة في التفاعل, او التحفيز على اكتساب امرا ما مثل اشترك واحصل على هدية مجانية او كتاب مجاني وغير ذلك من الامور التى تحفز على الاشتراك.
ويمكنك  الحصول على اداة الاشتراك في القوائم البريدية من عدة مواقع مجانية منها: Optin Skin اوPopup Domination او Mail Chimps وتسمى هذه النماذج بالنماذج المنبثقة (Popup Optin).  عند اشتراكك في احد هذه البرامج فسوف توفر لك كود خاص بالخدمة, كل ما عليك هو انت تقوم بنسخ الكود ووضعه في المكان المناسب في موقعك, ومن بعدها تبدأ في استقبال بينانت المشتركين بموقعك من خلال السيرفر الخاص بالموقع او البرنامج الذي يوفر لك الخدمة.
ويعتبر Mail Chimps احد اهم وافضل هذه المواقع المجانية التى تقدم خدمة القوائم البريدية،(سوف نتكلم عنه بالتفصيل في المقالات القادمة)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق