6 طرق لتشجع نفسك على التدوين

حقيقي ان التدوين متعة ولكن قد نتعرض في بعض الاوزقات للضيق والملل من مواصلة التدوين. ولهذا من الطبيعي ان يحتاج المدون لمزيد من الدعم والتشجيع كي يستمر في التدوين. اتذكر بداياتي مع التدوين، وكيف كنت ارى الاستمرار اليومي او بصفة منتظمة عملية شاقة جدا، خاصة وانا لم احقق من التدوين ولا اي ربح او فائدة مادية. ولكن استطعت ان اجد لنفسي اسبابا للتحفيز والتشجيع كي استمر، وبالفعل هذه الدوافع هي ما جعلتني استمر حتى لحظة كتابة هذا الموضوع. هذه الاسباب اضعها بين يديك كي تساعدك على الاستمرار في التدوين، حتى تصبح مدون ناجح وصاحب موقع يحقق الاهداف التى انشأته من اجلها.
6 طرق لتشجع نفسك على التدوين
6 طرق لتشجع نفسك على التدوين

التدوين وصعوبة البداية

اعرف شعور المدون المبتدئ حين يكتب موضوعات ولا يجد له قارئ واحد. انه شعور محبط وباعث الى الضيق والتردد في الاستمرار في التدوين. ولكن لك ان تعرف ان هذا حال المبتدئين، وهذا الحال لن يستمر طويلا. هل تستطيع ان تجنى ثمارا من كونك قد غرست بذرة؟ بالتأكيد لا.
والتدوين او انشاء المواقع عملية مماثلة. فعدد زوار موقعك، عدد متابعي مدونتك، فرص الربح منها، ومقدار هذا الربح، جميعها تنموا وتتزايد بمرور الوقت وبنموا موقعك. لا تتوقف عن الكتابة ابدأ، ولا تدع قلة الزوار او المعجبين بموضوعاتك يحبطك. فقط استمر في التدوين. اكتب موضوعات جيدة ومفيدة. وروج لموقعك بصورة صحيحة. وانت تفعل هذه النقاط، سوف تلاحظ نموا موقعك وتزايد زواره.

1 - التدوين صعب حتى وان كان ممتعا

اعشق التدوين، ولكني اعرف انه مزعج جدا عندما تشعر انك تكتب للا احد. ولكن كي تتخطي هذا الشعور اعرف انه وقتي وسيزول. وضع الاهداف التي بدأت التدوين من اجلها نصب عينيك لتكون الحافز لك في فترة البداية هذه.

2 - اجذب زوار موقعك ليكونوا متابعين لها.

نتفق على انه هناك الاف المواقع والمدونات التى تقدم نفس ما تقدمه انت من موضوعات. فلما ينضم الزائر الى موقعك ليكون ضمن معجبيه او متابعيه. يفعل هذا عندما يجدك تكتب عن خبراتك انت واسلوبك انت. وكلما كان اسلوبك وخبراتك وطريقة عرضك مقنعة، كلما توافد الزوار للانضمام ومتابعة موقعك.

3 - تفاعل مع اصحاب المواقع والمدونات

كن ايجابيا في التفاعل مع اصحاب المدونات والمواقع الاخرى. اكتب تعليقات جيدة وذات قيمة عن موضوعاتهم وشاركها في صفحاتك. عندها سيقوم اصحاب المواقع الاخرى بفعل نفس الامر وتجد التعليقات والمشاركات قد زينت موقعك.

4 - روج لمدونتك بطريقة صحيحة

لا تكتفي بأن تكتب موضوعات جيدة وذات قيمة، ولا يتوقف دورك بمجرد النشر. بل روج لموقعك بكافة الطرق وشارك موضوعاتك بقدر ما تستطيع. فالترويج للمدونة حتما سيجلب لك العديد والعديد من الزوار الذين بدورهم سوف يجلبون لك زوارا جدد طالما موضوعاتك جيدة ومفيدة.

5 - اطلاقا لا تتجاهل رسائل او تعليقات زوارك

التجاهل قاتل وتأثيره مزعج. فلا تخطئ بتجاهل استفسارات او تعليقات زوار مدونتك, بل كن ايجابيا بالرد والتفاعل معهم. فردودك وتفاعلك لها اعظم الاثر على نجاح مدونتك وربط زوارك بها.

6 - ابحث عن الربح من مدونتك

بمجرد ان تربح اول دولار من مدونتك، سيختلف الامر كثيرا. فالربح من الموقع او المدونة، هو اقوى دافع للاستمرار واكبر محفز على الابداع فيها. ولها بمجرد ان يصبح قوام مدونتك جيدا، ويحوى كم جيد من الموضوعات والزوار. فكر في طرق الربح المتاحة للربح من مدونتك. هل ستحقق ربحك من خلال الاعلانات ام من خلال البيع بالعمولة ام من خلال الترويج لخدماتك ومنتجاتك الشخصية. وبعد ان تبدأ في تحقيق ربحا من المدونة، خصص جزءا من هذا الربح لتطوير وتنمية مدونتك للوصول الى اداء اعلى يضمن لك الاستمرارية والقدرة على المنافسة. ويروي تعطشك لتحقيق الربح والاحساس بالنجاح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق