10 خطوات لانشاء موقع على الانترنت

10 خطوات انشاء موقع على الانترنت
اعتقد ان فكرة انشاء موقع على الانترنت تراود الكثير من الشباب والشابات، ولكن الخوف من الفشل او التردد في اتخاذ القرار ربما يمنع الكثير منهم. ولكن اعتقد ان الفهم الخاطئ هو اكبر الاسباب واولها. واقصد الفهم الخاطئ لموضوع انشاء موقع على الانترنت، بمعني ان الشاب او الفتاة يري ان عملية انشاء موقع على الانترنت كثيرة التعقيد وبالغة الصعوبة وتحتاج الى الكثير من المهارات والمال كي يتمكن الواحد منا في انشاء موقع على الانترنت. وحقيقة الامر ان انشاء موقع على الانترنت امر بالغ اسهولة، وفي منتهي البساطة فقط في ساعات ان تقادر على ان تنشئ موقع خاص بك على الانترنت.

الفرق بين انشاء موقع على الانترنت والتخطيط له

وإن كان انشاء موقع على الانترنت في رأيي امر بالغ السهولة، فإن التخطيط لانشاء هذا الموقع هو الاكثر اهمية والاكثر حاجة للدراسة والتدقيق من عملية التنفيذ. انشاء الموقع على الانترنت، يمكن كما قلت لك سابقا ان تقوم به في ساعات قليلة. ولكن التخطيط له قد يلزمه الكثير من الوقت واتباع سياسة واضحة. هنا اضع لك خطواتها كي تكون دليلك في التخطيط لانشاء الموقع.

خطوات التخطيط لانشاء موقع ناجح على الانترنت.

1 - اكتشف مهاراتك وجوانب خبرتك

اجلس في مكان هادئ ودون كافة اهتماماتك في ورقة وقلم وسجل كافة الخبرات التى تتقنها او على دراية بها ويمكنك تزويدها. فمثلا لنفرض انك خريج كلية الزراعة. فما هي الخبرات التي قد تكون لديك؟ ان على علم بطرق الزراعة الحديثة – انت على علم بتصميم الحدائق زراعيا – انت على علم بتقنيات الري واستصلاح الاراضي - وغير ذلك من الامور. سجل كل ما تعرفه من امور تخصصك في ورقة، ثم اتبعها بكل ما تهتم به من خارج تخصصك. وبهذا تكون انهيت الخطوة الاولى.

2 - طابق خبراتك مع متطلبات السوق

بعد ان سجلت كل ما تملك من خبرات، ابدأ بالبحث عن كلمات هذه المهارة او الخبرة في محركات البحث واستطلع المواقع التي تحكي عن هذه المهارة. ثم لاحظ او ادرس كم التفاعل في الصفحة ونوعية الخدمات التي تقدمها. بعد ذلك استخدم ادوات دراسة السوق على الانترنت من خلال جوجل ادورادز (google adwords) او مؤشرات جوجل (Google Trends ) لتكتشف عدد عمليات البحث التي تستهدف كل مهارة وغير ذلك من نقاط تبين نجاح الاختيارات من عدمه.
كرر هذه العملية على كافة مهاراتك التي سجلتها، لتصل بعد مراقبتها جميعا الى افضل وانسب مهارة بالنسبة لك، وبالنسبة للطلب عليها من زوار المواقع او مستخدمي الانترنت.

3 – ابحث عن اسم مناسب لوقعك

بعد ان تكون قد حددت المجال الذي سوف تقوع بإنشاء موقع على الانترنت ليتخصص فيه. قم بالبحث عن اسم مناسب ويدل بصورة صريحة على موضوع موقعك.
افعل هذا بمساعدة هذه المقال: 10 نصائح لإختيار اسم الموقع

4 – قم بحجز دومين او نطاق لموقعك

بمجرد ان تكون قد اخترت اسما مناسبا، لا تتردد او تؤجل الامر ولو ليوم واحد. بل قم على الفور بحجز نطاق او دومين موقعك، لتكون بذلك قد قطعت شوطا جيدا في مراحل انشاء موقع على الانترنت.
يمكنك ان تتعلم طريقة اختيار وحجز الدومين او النطاق من هذه المقالة:طريقة اختيار الدومين المناسب للموقع

5 – قم بإنشاء مدونة على بلوجر او الوورد برس

في خطوات بسيطة ووقت لا يتجاوز النصف ساعة، قم بإنشاء مدونة على بلوجر او الوورد برس لتستمتع باستضافة مجانية (توفيرا لمالك)، ثم قم بربطها بالنطاق او الدومين الخاص بك.
تعلم كيف تنشئ مدونة على بلوجر ثم تربطها بدومين من جودادي من هذين المقالين: 

6 – قم بتخصيص موقعك واختر واجهة احترافية

اختر واجهة جيدة لموقعك او مدونتك، سواء اكانت مجانية او مدفوعة، ولكن عند اختيار الواجهة تعلم اهم الشروط والمواصفات التي ينبغي ان تكون بها. لمساعدتك في ذلك طالع هذا المقال:  10 نصائح تختار بها واجهة موقعك

7 – ابدأ في ملى موقعك بالمحتوى

تأكد من ان المحتوى الذي تضيفه لموقعك ان يكون محتوى جيد وحصري من خلال مقالات تضيف الى موقعك السمعة والصداقة مع الزوار ومحركات البحث.
تعلم كيف تكتب محتوى حصؤي من هذا المقال: فن كتابة المقالات الحصرية

8 – روج لموقعك 

عرف كل من حولك بأنك اصبحت صاحب موقع على الانترنت وادعوهم لان يروجوا لك بدورهم. قم بالمشاركة الفعالة وادرج موقعك بمحركات البحث، واطلع العالم كله على موقعك. ( سوف نتحدث عن الترويج للموقع في مقالات قادمة).

9 – نمى موقعك واكتب ثم تعلم

بعد ان تتعلم اكتب واكتب، ثم روج ولا تكف عن الكتابة والتعلم والترويج في آن واحد حتى يصبح موقعك ذو اسم وذو مكانة ( على الاقل ستة اشهر).

10 – ابدأ في دراسة طرق الربح من موقعك

طر ق الربح من الوقع لا تقلق منها طالما اتبعت الخطواتالسابقة، فهي عديدة ومتنوعة بصورة تكلل مجهودك في كل الفترة الماضية وتضع قدمك على اولى درجات الرح من المواقع والاحساس بطعم النجاح.
طبق الخطوات السابقة، بالترتيب وان احتجت الى مساعدة، ثم اننا في خدمتك، فلا تتردد. وليكن النجاح حليفك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق