لماذا اختار نطاق مدفوع؟

حادثتك في موضوع سابق عن معنى النطاق او الدومين للموقع، واتفقنا على ان النطاق يمكن تعريفه على انه الامتداد الخاص بإسم الموقع والذي من خلاله يتم تعريف اسم موقعك وربطه بمحتويات الموقع من خلال آلية معينة يتم من خلالها ربط اسم الموقع وامتداده بمحتوى الموقع من خلال قاعدة تعريف خاصة تسمى DNS من خلال لوحة تحكم خاصة بالدومين تخصصها شركة بيع الدومينات لصاحب الموقع، ويتم شراء النطاق من خلال احد شركات بيع النطاقات بمقابل سنوي او لعدة سنوات يتم تجديده بعدها طبقا لرغبة صاحب الموقع) .يمكنك مطالعة الموضوع بالكامل من هنــــا)
واليوم اريد ان اناقشك في اهمية ان يكون لموقعك نطاق او دومين مدفوع، هذا لان البعض ممن يبدأون في رحلة العمل والربح من الانترنت من خلال انشاء المواقع كقاعدة لبداية مزاولة الانشطة الربحية الاخرى، قد يقعون في خطأ المجانية! حيث يبدأ انشاء موقعه، بدافع الشك في النجاح او عدم الخبرة او ضعف الامكانيات في اطلاق موقعه على احد المدونات المجانية والتي تعطي الشخص مجانية انشاء موقع بها دون دفع اية تكاليف. ولكن في المقابل يخسر الشخص الذي يقوم بهذه الخطوة الكثير والكثير.
وللأسف لا يكتشف هذه الخسارة الا بعد ان يكون تعمق في العمل على موقعه المجاني وصار لهذا الموقع من الاسم والوزن على شبكة الانترنت ما يجعله في حيرة من امره. إما الاستمرار بكل ما يحمله الموقع المجاني من عيوب، او التنازل عن كل ما بناه، ليبدأ من جديد. تستطيع ان تجد العديد من المواقع الكبرى التي توفر خدمة التدوين المجاني عليها، ويأتي بلوج ووردبرس في مقدمة هذه المواقع.
وهنا اكتب لك هذه الكلمات لانني بالفعل قد خضت هذه التجربة وبنيت اول مواقعي على المدونات المجانية، والتي افخر بها واتابعها دون ان اتمكن من تحقيق ربح حقيقي منها. لهذا اردت ان الفت نظرك لتعرف ما اكتشفته انا قبل ان تبدأ، حتى تكون بدايتك صحيحة وقوية.
حقيقي ان المدونات المجانية قد تكون مفيدة لك كي تتدرب على طريقة التدوين، او لتسجل فيها مذكراتك وتكتب خواطرك. ولكن عندما يتعلق الامر بالربح من الانترنت، فالامر يختلف. وعندها يجب ان تتوقف، لتحسم قرارك وتختار ان يكون لموقعك او مدونتك نطاق مدفوع.

لماذا ينبغي ان احجز نطاق مدفوع؟

1 – جرت العادة في تقييم الامور بثمنها وقيمتها، وطبيعة البشر وثقافتهم تجعلهم يعطون الاولوية والتقدير للمتخصص او المحترف، ولا يثقون في التعامل مع موقع صاحبه لا ينفق عليه، او لا يعتبر موقعه حرفة يمتهنها. بمعني آخر؛ اطرح عليك سؤالا تتفق معي في اجابته. هل يجوز ان اثق في معلومات او تعاملات شخص يبخل في ان ينفق على موقعه حفنة صغيرة من المال؟ بالتأكيد لا، لن تثق، حتى وإن احتوى الموقع على كم هائل من الفوائد، ذلك لان المجانية تعني الهواية والمؤقت. وكلاهما لا يحفزان على الثقة ولا يعطيان انطباعا بالاستمرارية.
2 – الموقع المجاني انت لا تملك فيه شيئا، فلا نطاق او استضافة مدفوعة انت تملكها، وهو ما يعني ان موقعك كله معرض للضياع منك في اي وقت دون ابداء اسباب من الشركة المستضيفة، فلا تضع مجهودك في موقع اقل ما يوصف به انه معرض للضياع في اي وقت.
3 – النطاق الثانوي غير محبب لمحركات البحث، ويصعب حفظه او كتابته للزائر. بخلاف النطاق المدفوع، الذي تختاره بحرفيه تسمح لك بإن يكون موقعك متوافقا مع محركات البحث وسهل الحفظ لزوار الموقع.
ففي الموقع المجاني يكون اسم موقعك هكذا، www.phors1.blogspot.com، بينما عندما يكون لموقعك نطاقا مدفوعا فيكون هكذا : www.phors1.com، بالطبع الثاني او النطاق المدفوع اسهل واسرع للوصول والحفظ.
4 – الموقع المجاني يمتاز يكون سريع التحميل في بدايته، بينما بمرور الوقت ولصغر مساحة الاستضافة المجانية، يصبح الموقع بطيئا ومملا في التحميل، وهو ما يجعل الزائر يهرب منه، بعكس النطاق والاستضافة المدفوعة.
5 – الموقع المجاني لا يوجد له اي دعم فني، ولا معين لك حال حدوث اي عطل او مشكلة، بعكس الموقع المستضاف والمدفوع النطاق.
6 – كما قلت لك سابقا، وبعد مرور الوقت ونموا موقعك وتوافد الزوار عليه، ومتى قررت ان تنتقل الى نطاق واستضافة مدفوعين، سوف تضطر الى التنازل عن تاريخك من اسم وسمعة وترتيب الموقع.
7 – الامر الاكثر اهمية وينبغي ان تأخذه في اعتبارك قبل ان تبدأ هو وضوح هدفك من انشاء الموقع او المدونة. فإن كان هدفك هو الربح من الموقع، فإهلم ان معظم شركات الاعلانات القوية، وغيرها من مصادر الربح من الانترنت ترفض عرض اعلاناتها على المواقع المجانية لضعف ثقة الزائر بها.
لهذا ادعوك اخى ان تكون حريصا على البداية الصحيحة، وان تقوم بحجز نطاق موقعك وإن امكن استضافة ايضا، لتبدأ رحلة العمل الحر عبر الانترنت.
يمكنك حجز نطاق من شركة جودادي لبيع النطاقات ( افضل شركات بيع النطاقات) بمبلغ لا يتعدى 6 دولار من هذا الرابط.
كما يمكنك شراء استضافة من احد شركات بيع الاستضافة الموثوق بها.
ولمعرفة خطوات شراء النطاق وربطه بالمدونة قم بقراءة الشرح الوافي له من هنــــا.
وتحياتي لك وامنياتي ببداية قوية وصحيحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق