البنك الالكتروني وفرصة العمل على الانترنت

اصبح البنك الالكتروني حقيقة وواقع يعترف به ويتعامل معه كل من له نشاط او عمل على الانترنت، وما يهمني هنا ان تعرف انت كمستخدم عربي للانترنت ان البنك الالكتروني متاح لك مثل البنك الارضي تماما ويحمل نفس الثقة والمصداقية. حقيقي ان ثقافتنا وثقتنا في هذه البنوك لم تصل الى مستوي جيد، ولكن الثقة موجودة فيها في كل بقاع العالم بدليل نجاحها واتساع انتشارها.
البنك الالكتروني مثله مثل البنوك الارضية التقليدية المتعارف عليها بيننا جميعا، ولكن اختلافه عنها يكمن في كون البنك الالكتروني يختص بالتعاملات المالية على شبكة الانترنت. ومن المهم ايضا ان تعرف ان البنك الالكتروني بنك له كيان حقيقي وله من الوثائق والمستندات القانونية ما يجعله خاضعا لكل اللوائح والقوانين المنظمة للتعاملات المالية المتعارف عليها بين الدول. بصورة لا تسمح اطلاقا بالنصب او الاحتيال او ضياع الاموال او حتى غسيل الاموال، فهذه البنوك الالكترونية تخضع تماما لقوانين الدول التى تتخذ لها مقرات بها (مثلها مثل البنوك الارضية). البنك الالكتروني معترف به دوليا على انه بنك مالي يختص بتبادل الاموال داخليا في حدود الدولة التي يتخذها مقرا له او دوليا لتبادل الاموال بين الدول المختلفة.

الانترنت والحاجة للبنك الالكتروني

بدأ ظهور البنوك الالكترونية في عام 1995 عندما اصبح التبادل التجارى والمالى على الانترنت في حاجة لوسيلة سريعة لنقل الاموال عبر الشركات والافراد بصورة تضمن حق الطرفين (المرسل والمستلم) وبصورة قانونية تسري عليها كافة قوانين البنوك الارضية.
وقد عملت المنظمات الدولية وجهات الرقابة الادارية للحكومات الفيدرالية على التفتيش بصفة دورية على التزامات البنوك بالقوانين الدولية الخاصة بنقل وتبادل الاموال بصورة تضبط تعاملات هذه البنوك الالكترونية.

مميزات البنك الالكتروني

يعد البنك الالكتروني الافضل والاسرع لكل من له نشاط مالي او تجاري على الانترنت، او حتى لتبادل الاموال بين الافراد وعائلاتهم، وذلك لما يوفره من مميزات اهمها الاتي:
1 – سرعة انجاز المعاملات المالية في البنك الالكتروني، فالتحويل المالي عن طريق البنك الالكتروني لا يتجاوز بضعة ايام على الاكثر، بينما طرق التحويل التقليدية من خلال البنوك الارضية تحتاج وقت اطول واجراءات اكثر تعقيدا.
2 – انخفاض مصاريف التحويل، وترجع هذه الميزة لانخفاض التكاليف الادارية للبنك الالكتروني عن نظيره الارضي، فهو لا يستخدم هيكل اداري ضخم مثل ما يحدث في البنوك الارضية.
3 – الوسيلة المتاحة لتبادل الاموال لدي معظم مواقع التبادل التجاري والنشاط المالى على شبكة الانترنت.
4 – يحمل البنك الالكتروني نفس الضمانات المالية للافراد والشركات طالما كانت هذه المعاملات المالية تسري بطريقة قانونية.
المميزات السابقة جعلت البنك الالكتروني هو الاكثر استخداما والاوسع نشاطا للتبادل التجاري والمالي بين الافراد والمواقع والشركات عبر الانترنت، وهو ما يجعل التعامل معها ضرورة لكل من له نشاط ربحي عبر الانترنت، او من يريد ان يرسل او يستقبل مبالغ مالية عبر الانترنت سواء للبيع او للشراء.

البنك الالكتروني واثبات الهوية

الامر المطمئن في التعامل مع البنك الالكتروني هو كون البنك الالكتروني لا يسمح بتبادل اموال من خلاله الا بعد اثبات تحقيق الشخصية، بمعني ان يتم اثبات عنوان وهوية الشخص الذي يرسل او الذي يستقبل مالا عبر البنك الالكتروني. وللتوضيح اعطيك مثلا: قد تقوم بفتح حساب في بنك الكتروني ما وقد ارسل لك انا مالا على هذا الحساب. اولا لن استطيع ان ارسل لك مالا إلا اذا كان حسابي انا مفعلا من خلال اثبات شخصيتي وعنواني من خلال الوثائق الرسمية، وثانيا لن يمكنك صرف المال الذي يرسله لك شخص آخر الا اذا كان حسابك مفعلا من خلال اثبات هويتك وعنوانك. وبالتالي اي اموال في حسابك بدون تفعيل فلا فائدة لك بها ولن تستطيع صرفها الا بعد تفعيل حسابك. ( يمكنك فقط تحويلها من حسابك الغير مفعل الى حساب اخر مفعل على نفس البنك، ولكنك لا تستطيع سحبها او تحويلها لحساب ارضي او بنك اخر ما لم يكن حسابك مفعلا.
فإن كنت شابا او شابة مثلي وتسعى لتجد فرصة عمل على الانترنت، فعليك ان تجيد التعامل مع بنك الكتروني له اسم كبير وسمعة موثوق بها كي يسهل تعاملاتك المالية عبر الانترنت. وهو ما سأوضحه لك في موضوعات قادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق