10 نصائح تختار بها واجهة موقعك


10 نصائح تختار بها  واجهة موقعك
10 نصائح تختار بها  واجهة موقعك
واجهة موقعك هي احد مفاتيح النجاح للموقع وهي الفرصة الاولى لك كي تجذب الزائر او المتابع لك للبقاء في موقعك او مغادرته على الفور بضغطة زر! فواجهة موقعك هي الانطباع الذهني الاول الذي يأخذه الزائر عندما يأخذه محرك البحث الى موقعك. فإن كانت واجهة موقعك مريحة للعين وكلمات صفحات موقعك واضحة للقراءة وغير مجهدة للعين، يبقي الزائر ليطالع ما يحويه الموقع من معلومات. اما ان كان الانطباع الاول مربكا بالصفحات المنبثقة، ومملا ببطئ تحميل الصفحات، وغير واضح المعالم للتجول او التصفح فيه، عندها يكون قرار المغادرة هو ردة الفعل الاولى مهما كان موقعك مفيدا ويحوي الجديد والقيم.
وفي رحلتي معك منذ البداية بعد ان ناقشت معك امكانية الربح من الانترنت، وبعد ان تعرفنا على كيفية انشاء مدونة احترافية على بلوجر، ثم ناقشنا ضرورة ربطها بنطاق مدفوع من جودادي، بعد ان عرفنا كيف نختار اسم للموقع، بقي لنا ان نتعرف على اهم المواصفات والنقاط التي يجب ان تضعها في اعتبارك عند اختيارك لواجهة موقعك، كي يحافظ الموقع على زواره وينموا سريعا ويصبح مؤهلا كي يكون مصدر ربح لك، وفرصة اولى للعمل على الانترنت.

واجهة الموقع يطلق عليها التامبلت او الثيم ( Template/ Theme) ولكي تتضح لك الصورة في اهمية واجهة الموقع اضع لك تشبيها بسيطا لها. تخيل انك قد اخترت احد الانشطة التجارية، وقمت بتأجير احد المحلات لمزاولة هذا النشاط الذي تحبه. بالطبع سوف تختار للنشاط اسما مقنعا ودالا على محتوي المحل، ومن بعدها يبدأ اهتمامك بديكورات المحل وواجهته وتقسيم محتوياته الي اقسام وعلامات ارشادية تساعد زائرك على الوصول لما يريده بصورة سهلة وسريعة، فضلا عن الاضاءة الجميلة والجو النفسي المريح. هكذا بالضبط ما ينبغي ان تكون عليه واجهة موقعك! ينبغي ان تكون قسمة ومفهرسه، بصورة تسمح للزائر ان يصل الى الموضوع الذي يريده بسهوله وسرعة. وهنا اضع لك اهم النقاط التي يجب ان تأخذها في اعتبارك. (إقرأ ايضا: (فرصة اولى للنجاح )

نقاط يجب ان تراعيها عند اختيار واجهة موقعك

1 – اختر واجهة موقعك بحيث تكون بسيطة المظهر وسهلة التصفح، وتجنب ملئ الموقع بالصور والفيديوهات (إلا في حالة الضرورة وعدم وجود بديل) لان الصور والفيديوهات لها حجم كبير يجعل الموقع يستغرق وقتا اطول للتحميل، وهو ما لا يصبر عليه الزائر. سرعة الموقع احد عوامل نجاحه، وكلما زاد عدد الصور والفيديوهات الموجودة في الموقع كلما قلت سرعته، وبالتالي ضاق به الزائر لبطئه، وهو ما يعني معدل ارتداد عالى عن الموقع ووقت اقل للزائر فيه، وهو ما يعني عدم النجاح و تقليل فرصة العمل والربح من الموقع. ( إقرأ ايضا:10 نصائح لإختيار اسم الموقع)
2 – اختر الوان واجهة الموقع والوان النصوص بحيث تصبح واضحة، وتجنب الالوان الزاهية المتعبة للعين والغير واضحة، والافضل ان تكون خلفية واجهة موقعك بيضاء والوان النصوص سوداء, ولا تستخدم النصوص الملونة الا في اضيق الحدود.
3 – قم بتقسيم موقعك الى عناوين فرعية، يحوي كل قسم منها المواضيع ذات الاهتمام المشترك، بصورة تجعل القارئ قادر على ان يصل الى ما يريد بسهولة وسرعة. قم بتقسيم الموقع الى صفحات، ثم ضع عناوين الصفحات في واجهة موقعك بحيث تبقي واضحة للزائر. كما يمكنك ان تستعين ببعض الادوات التي تخدم هذا الموضوع مثل اداة المواضيع المشابهة، وغير ذلك من الادوات.
4 – ضع نفسك مكان الزائر وتصفح موقعك واحكم على واجهة موقعك، واطلب من اصدقائك ومعارفك مشاهدته وخذ برأيهم وتعليقاتهم. ايضا طالع واجهة موقعك من جهاز آخر غير جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وجربها على واجهة التليفون المحمول، كي تتأكد تماما انها مناسبة لمختلف الاشكال والاحجام.
5 – نصيحة كافة المحترفين والعاملين في انشاء المواقع هي ان يكون عرض الموقع في حدود 1100 بيكسل ولا يتجاوزها، كي يكون واضحا في للعرض على شاشة الجهاز الكمبيوتر بصفة عامة، دون الحاجة لتحريك الشاشة افقيا كي يرى الزائر باقي الصفحة، ومتى وجدت اختلافا في هذه النقاط مع واجهة موقعك، قم فورا بتعديلها.
6 – اعتمد في موضوعاتك على تنسيق الكلمات، والفقرات، وضع المواضيع المهمة في الواجهة، وابرز ما تجد انه يحمل اهمية خاصة في موقعك، نسق موضوعك وقسمه الى فقرات وعناوين رئيسية وفرعية ومقدمة وموضوع وخاتمة, واجعل قارئك يستمتع بإسلوبك.
7 – كن شخصا حقيقيا لزوار موقعك، وضع تعريفا بسيطا عن نفسك او اداة واضحة وسهلة للتواصل معك من خلالها. فكلما كنت شخصا حقيقيا كلما زادت المصداقية في كلماتك، وبمرور الوقت اصبح بينكم علاقة قوية تربط زوارك بموقعك.
8 – ضع فصلا او تبويبا للتعريف بالموقع وسياسته والهدف منه وطريقة التواصل، فكل هذه الادوات تعمل على انجاح موقعك وهي بالفعل ضرورية في واجهة موقعك.
9-  قم بربط صفحاتك بمواقع التواصل مثل تويتر وفيسبوك وغيرهما بموقعك واجهلهم في مكان ظاهر في واجهة موقعك، فمواقع التواصل هي احد دعامات اشهار ونجاح المواقع. ( إقرأ ايضا:شرح شراء نطاق من جودادي وربطه بمدونة علي بلوجر)
10 – تجنب وضع الاعلانات ذات الصفحات المنبثقة، فهي عامل طرد رئيسي للزائر، وبعد استيفاء النقاط السابقة، ضع في اعتبارك ان تكون الواجهة مهيأة لاضافة الاعلانات بها بلا ازعاج، لان الاعلانات مستقبلا هي احد اهم طرق الربح من الانترنت.
آخر ما اريد ان اضيفه لك هو ان واجهة موقعك ليس بالضرورة ان تكون مدفوعة او مستاجرة، فالمواقع زاخرة بواجهات غاية في الجمال والاحترافية ومجانية. فقط تمهل واختر المناسب منها بحيث يلبي الاشتراطات السابق. ايضا ينبغي ان تهتم بكتابة موضوعاتك وتنسيقها، وان تتجنب الاخطاء الاملائية مع اختيار حجم ولون مناسب لكل جزء من اجزاء موضوعاتك....
والى ان اراك وانت في مصاف الناجحين.......

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق