معنى النطاق او الدومين

معنى النطاق او الدومين
معنى النطاق او الدومين
يمكن تعريف النطاق او الدومين الخاص بالموقع على انه الامتداد الخاص بإسم الموقع والذي من خلاله يتم تعريف اسم موقعك وربطه بمحتويات الموقع من خلال آلية معينة يتم من خلالها ربط اسم الموقع وامتداده بمحتوى الموقع من خلال قاعدة تعريف خاصة تسمى DNS من خلال لوحة تحكم خاصة بالدومين تخصصها شركة بيع الدومينات لصاحب الموقع، ويتم شراء النطاق من خلال احد شركات بيع النطاقات بمقابل سنوي او لعدة سنوات يتم تجديده بعدها طبقا لرغبة صاحب الموقع .

وهناك فرق شاسع بين الاستضافة والنطاق، ولا تملك الشركة المستضيفة اي سلطة او تحكم في النطاق او الدومين الخاص بالموقع. فهناك منظمة مسئولة عن اعطاء التصاريح بالدومينات والنطاقات لكبريات الشركات المعلوماتية على مستوى العالم لتقوم بدورها بتأجيرها لاصحاب المواقع. هذه المنظمة المسئولة عن الدومينات يطلق عليها اسم منظمة "ICAN" وهي منظمة معترف بها عالميا.

ويعد اسم النطاق احد اهم العوامل التى تساعد على نجاح الموقع، عندما يكون اسم النطاق قصيرا وسهل الحفظ لمستخدمي الانترنت. كما ان نطاق (com.) هو الاشهر والافضل للاختيار عند البحث عن حجز نطاق او اختيار اسم الموقع.( يمكنك ايضا قراءة: معنى استضافة المواقع وانواعها )
وتعد شركة جودادي هي الاشهر والافضل في بيع النطاقات، كما توفر لوحة تحكم سهلة وبسيطة يمكن للمستخدم العادي ان يقوم بربط موقعه مع النطاق الذي قام بحجزه من جودادي (GoDaddy)، كما ان الشركة قامت مؤخرا بتحديث قاعدة تطبيقاتها بحيث يمكنك من خلال اضافة موجودة بها ان تضع اسم موقعك او مدونتك، ليتم تعريفها وتحديث بيانات الـ DNS لتصبح مطابقة لنوع موقعك إذا ما كان مدونة بلوجر او وورد برس او غير ذلك. هذه الاداة يمكن الوصول اليها من هنا.

كما ان اسعار النطاقات او الدومينات اصبحت منخفضة جدا نظرا للتنافس الشديد بين شركات بيع الدومينات، حيث يتراوح سعر النطاق من دولار واحد الى خمسة عشر دولارا طبقا للعروض التي تقدمها كل شركة. بينما قد يصل سعر دومين معين معروض للبيع لمئات الالاف من الدولارات، وهو ما يعطي دلالة قوية لاهمية وقوة اسم الدومين.

ومما يجعل شركة جودادي (GoDaddy) الاولى عالميا والمفضلة على الاطلاق في شراء الدومينات هو كونها تتبع شعارا تجاريا جيدا وهو " بيع بسعر منخفض لتبيع بعدد اكبر وتربح اكثر" وهو ما يجعل النطاقات بها هي الارخص والاسهل في خطوات حجزها على كافة مستوى شركات بيع الدومينات.
يمكنك ان تقوم بحجز دومين موقعك او فحص ما إذا كان اسم الموقع متاحا كي تقوم بحجزه من هذا الرابـــط ( رابط الاحالة هذا يوفر لك خصما يصل الى 30% من السعر الاساسي بالموقع.)كما يمكنك ربط مدونتك او موقعك بعد حجز الدومين من هنـــــا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق