كيف تختار اسم موقعك

نصائح لإختيار اسم موقعك
كيف تختار اسم موقعك
عندما تختار اسم موقعك بطريقة صحيحة تكون قد وضعت يدك على اول مفتاح من مفاتيح نجاح موقعك. ولكن اختيار اختيار اسم موقعك بطريقة مناسبة وإحترافية قد يبدوا مربكا وصعبا، خاصة إذا كنت جديد في عالم التدوين وإنشاء المواقع. فعندما تعجب بأحد الاسماء وتبدأ في البحث عنه لتحجزه وتراه مثاليا بكل المقاييس، تجد الامر المحبط يظهر امامك فقد سبقك عمالة الانترنت وإنشاء المواقع في حجز اسم موقعك الذي تمنيته لك.

هنا وقد مررت بهذا الموقف في بداياتي، اردت ان اكتب لك إذا كنت مبتدئ في عالم التدوين ولديك الشغف والرغبة في حجز اسم موقعك، لأضع امامك مجموعة من النقاط التي تساعدك في الحصول على اسم موقعك بصورة أحترافية وتفي بغالبية المعايير التي تضمن نجاح الموقع المرتبط بإسم موقعك بعد اختياره. هذه النقاط اعتقد وبصورة قاطعة انها ستساعدك في اختيار اسم موقعك، فقط اتبعها بتدقيق ونترتيب متتالى، وجرب بنفسك كيف تقتنص فرصة اسم مناسب لموقعك:

1 - يجب ان يصف اسم موقعك محتوى الموقع:

امر بالغ الاهمية يجب ان تضعه في اعتبارك، وهو ان يكون اسم موقعك دالا على محتوى الموقع. فلا يليق ان يكون الاسم لا ارتباط بينه وبين موضوع موقعك او مدونتك, بل ينبغي ان يأتي الزائر ومن اسم موقعك يستطيع ان يفهم ما يدور حوله الموقع، وبالتالي يستطيع ان يتذكر الموقع رابطا بين اسم الموقع والمحتوى الموجود الذي قد لفت انتباهه ووجد فائدته به. فكن حريص على ان يكون اسم موقعك شاملا الكلمات المفتاحية التي يتحدث عنها موقعك.

2 - كن حريص ان يحمل اسم موقعك احد الكلمات المفتاحية لموضوع موقعك:

فعندما يكون اسم موقعك به بعض او احد الكلمات المفتاحية التي يتحدث عنها الموقع، حينها سيكون سهلا في الوصول اليه من محركات البحث، فبمجرد ان يكتب الزائر الكلمة المفتاحية، سوف يجد اسم موقعك مدرجا في نتائج البحث دون الحاجة الى مزيد من المحاولات. بينما ان كان اسم موقعك بلا كلمات مفتاحية، حينها سيعاني الزائر حتى يصل الى موقعك، وبالتالى ستخسر قدر كبير من زوار الموقع القادمون من محركات البحث.

3 - ابحث عن اسماء المواقع المشهورة لاسم موقعك:

هذه الفكرة قد تقودك الى نجاح سريع، ولكن حذار في تنفيذها بغير ذكاء. في هذه الخطوة تحاول ان تبحث عن اسماء المواقع المشهورة التى تتحدث عن نفس الموضوع الذي سوف تبني عليه موقعك. وعندما تجده تبدأ في اختيار اسم موقعك ليكون مشابها له، وبالتالي مع قدر من المجهود والترويج لموقعك، سوف يصل الى موقعك عدد لا بأس به من الزوار الباحثين عن الموقع المشهور الذي يشابه اسم موقعك. 

4 - جرّب اختيار اسم اقصر ولكن تجنب استخدام الشرطات:

حين تختار اسم موقعك حاول على قدر الامكان ان تختار اسما قصيرا يسهل على الزائر ان يتذكر اسم موقعك دون عناء، ولكن حذار من استخدام الشرطات (_ او - او ...ما شابه) فعادة لا يكتبها مستخدم الانترنت عند البحث عما يريد.

5 - حاول ان ينتهي اسم موقعك بـ دوت كوم (com.)

com. له الالولوية بكل المقاييس بالنسبة للباحث على الانترنت او لمحركات البحث، وهو ما ينبغي ان تضعه في اعتبارك عند اختيار الدومين الخاص بموقعك. لهذا احرص ان ينتهي اسم موقعك بـ دوت كوم، فهو المثالي في اسماء المواقع. ولكن إن وجدت الاسم المناسب لموقعك تنطبق عليه تانقاط السابقة ولم توفق في حجزه بدومين دوت كوم، عندها لا تتنازل عن الاسم الذي اخترته وجرب دوت نت (net.) او دوت اورج (org.).

6 - استعن بجوجل انالاتيك (Google Analytical) في اختيار اسم موقعك:

إذا كنت مبتدئ او حتى على قدر من المعرفة بإختيار اسماء المواقع فلابد لك ان تستعين من بجوجل انالاتيكس في الحصول على الكلمات وعناوين ترتبط بموضوع او كلمات موقعك، هذا الامر يوفر عليك الكثير من الوقت والارتباك في البحث عبر محركات البحث. اداة جوجل انالاتيكس رائعة في تحليل الكلمات، فبمجرد ان تدخل هناك وتضع كلماتك الرئيسية، حتى تظهر لك الاف الكلمات التي عليها اقبال وبحث يرتبط بموضوع كلماتك، وهو ما سيساعدك كثيرا في الحصول على خطوط رئيسية تختار منها اسم موقعك.

7 - ابحث عن توافر اسم موقعك في مواقع حجز الدومينات:

واخيرا بعد ان تكون قد كونت مجموعة من الاسماء التي تراها قد تبدوا مناسبة لاسم موقعك، قم بالتوجه الى موقع حجز الدومينات وافحص هذه الاسماء هل هي متاحة للحجز ام سبقك احد اصحاب المواقع في حجزه. وعندما يتعذر الحصول على الاسم الاول جرب الاسم الثاني الذي يليه في قائمة الاسماء التي حددتها، حتى يحالفك التوفيق في الحصول على اسم يليق بموقعك المنتظر. واليك اسماء المواقع التي يمكنك حجز الدومين والاسم من خلالها. GoDaddy و Domainr و Whois و  Centralops.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق