10 نصائح لإختيار اسم الموقع

10 نصائح لإختيار اسم الموقع

10 نصائح لإختيار اسم الموقع
تحدثنا في مقال سابق عن بعض النقاط التي ينبغي ان تأخذها في اعتبارك عند اختيار اسم الموقع الذي ترغب في ان تقوم بإنشاءه ( يمكنك مطالعتها من هنـــــا) ولكني بعد قراءتها وبعض استفسارات الاصدقاء والزوار اردت ان اكتب في موضوع اختيار اسم الموقع بكثير من الاسهاب، لاضع اهم النقاط في 10 نصائح ادعودك عزيزتي/عزيزي ان تستوعبها جيدا وان تضعها في اعتبارك عند اختيار اسم الموقع.
  1. اختر اسم الموقع بحيث يكون شاملا للامتداد (.com)، فهذا الدومين هو الاشهر والاكثر استخداما من كل زوار المواقع والباحثين على الانترنت. يمكنك ان تعرف هذا عندما تجد نفسك تلقائيا في اي بحث عن امر ما انك تكتب ما تريد ان تبحث عنه منتهيا بـ (دوت كوم)، لهذا فإختيارك للامتداد (دوت كوم) يجعل موقعك سهل الحفظ وواكثر صداقة مع محركات البحث. فحاول جاهدا ان يكون دومين موقعك بهذه المواصفات.
  2. احرص على ان يكون اسم الموقع دالا على محتوى الموقع, ويحمل كلمة (على الاقل) من الكلمات الدلالية التي يتحدث عنها موقعك. وحاول قدر الامكان ان يكون قصيرا وسهل الحفظ، حتى يستطيع الزائر ان يتذكره ويجده بسرعة حين يبحث عنه.
  3. لا تختار في اسم الموقع الكلمات ذات الحروف المعربة كأن تستخدم رقم 3 دالا على حرف العين مثلا كأن تكتب 3rab بدلا من Arab وغير ذلك من الحروف او الكلمات الفرانكوا اراب التي نستخدمها في المحادثات في موقع التواصل. فالباحث في الانترنت لا يكتب هذه الحروف كما ان محركات البحث لا تستطيع التعامل معها، وهو ما يعد عيبا جسيما في اسم الموقع.
  4. إختر اسم الموقع بسيطا وخاليا من الشرطات او العلامات التي لا يستخدمها الزائر عند البحث على الانترنت. فمثلا لا تختر اسم الموقع وبين حروفه احد العلامات مثل ( _ او ـ او & او غير ذلك من الرموز). قيامك بهذا الامر يفقدك نسبة كبيرة من زوار الموقع من محركات البحث. ( مثلا لا تكتب موقعك بمثل هذه الصيغة (www.phorsa_1.com)، لان الباحث عن موقعك حتما سيصل الى موقعي انا.
  5. ان تختار اسم الموقع باسمك انت؛ فهذا قرار ليس بصائب. فالمحترفون او الجادون لا يفعلون ذلك (إلا إذا كانوا شخصيات مشهورة جدا). فرجاءا ابتعد عن الاسماء الشخصية عند اختيار اسم الموقع، بل ليكن اسما دالا على محتوى موقعك.
  6. عند كتابة اسم الموقع باللغة الانجليزية، كن حريصا على ان يكون صحيح لغويا، حتى يدرج في محركات البحث ويكون دالا على محتوى موقعك.
  7. لا تشتري دومين معروض للبيع، حتى وإن كان بسعر رخيص. وعند التعرض لمثل هذا القرار ادرسه جيدا هل ينطبق عليه ما ذكرناه من مواصفات وهل هو معبر فعلا عن محتوى موقعك ام لا. فإن لم يكن كذلك فلا تتسرع في شراءه.
  8. لا تختر اسما مثيرا او جاذبا للانتباه بصورة تفقدك مصداقيتك او قناعة زوارك من خلال زيارتهم للموقع، ودع الجانب الاخلاقي امام عينك حين تقرر اختيار اسم الموقع او موضوعه.
  9. الدومين او النطاق هو اسم موقعك او العلامة التجارية له، وهو يختلف عن الاستضافة، بل ويعتبر اهم منها لان موقعك من الممكن ان يظل لفترة طويلة بإستضافة مجانية، وهذا لن يسبب لك ادنى مشكلة. بينما اسم النطاق هو الاهم لانه هو الدال على الموقع فكن حريصا في اختيار اسم الموقع الذي تنوي شراءه.
  10. ضع في رأسك قاعدة مهمة، وهي ان الناس عادة لا تثق في المجاني، بمعني الاعتقاد بان الموقع المجاني لا يقدم قيمة تستحق متابعته، وكن مقتنعا ان موقعك هو مشروع عمرك وحلم تسعى لاكتساب عائد او ربح جيد منه، وعليه ينبغي ان تدفع او تنفق عليه بعض المال حتى يصبح بشكل احترافي ينال رضا الزائر وصداقة محركات البحث ويطابق المواصفات القياسية للمواقع. فقم بشراء دومين مدفوع ( يمكنك شراءه بالمواصفات السابقة من هنــــا) ثم استضافة من شركة محترمة ذات سمعة جيدة من (هنـــا). ثم اختر واجهة احترافية تليق به, ثم اثره بالمحتوى الذي يعبر عن امكانياتك وخدماتك.
الامر الاخير الذي انصحك به، هو ان تبدأ موقعا مجانيا (وليكن مدونة بلوجر او ووردبرس) تتدرب فيه بعض الوقت وتتعلم تقنيات ادارة المواقع، حتى تصبح على معرفة وخبرة تسمح لك بإدارة موقعك الاحترافي بصورة جيدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق